من هم المرشحون لرئاسة الجمهورية؟

الرئيس ميشال سليمان

بحسب “السفير”وضع الأميركيون خريطة طريق للانتخابات الرئاسية اللبنانية تقوم على تقسيم المرشحين للرئاسة الى اربع دوائر:
– الدائرة الاولى: تضم المرشحين التقليديين وابرزهم: جان عبيد، بطرس حرب، روبير غانم وفارس بويز.
– الدائرة الثانية: تضم المرشحين الحزبيين: ميشال عون، امين الجميل، سليمان فرنجية، سمير جعجع.
– الدائرة الثالثة: تضم المرشحين الشباب والتكنوقراط وابرزهم: زياد بارود، دميانوس قطار، نعمة افرام، روجيه ديب وجوزيف طربيه…
– الدائرة الرابعة: تضم مرشحين اثنين هما قائد الجيش العماد جان قهوجي وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة.
واذا كان الفرنسيون والخليجيون قد كشفوا حماستهم للتمديد، فإن الأميركيين يفضلون وفق “السفير” انتخاب رئيس جديد “حتى لو كان اسمه ميشال عون أو سليمان فرنجية” يقول ديبلوماسي لبناني يتابع الموقف الأميركي، ويشير الى أن الادارة الأميركية تقوم بغربلة الأسماء وان برزت حماسة لقائد الجيش في دوائر أميركية مؤثرة على صعيد اتخاذ القرار كالبنتاغون، ويتوقع أن يكون الملف الرئاسي اللبناني مطروحا على جدول أعمال قمة الرئيس باراك أوباما والملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز في الرياض في نهاية الأسبوع الحالي.
ويقول الديبلوماسي نفسه لـ”السفير” ان الانطباع الذي تركه السفير الأميركي ديفيد هيل، في الرابية ومحطات لبنانية أخرى، قبيل توجهه الى واشنطن في الأسبوع الماضي، للمشاركة في التحضير لجدول أعمال القمة الأميركية ـ السعودية، جعل كثيرين يرددون أن أسهم ميشال عون ترتفع من حيث لا يتوقع كثيرون، الى درجة أن “الجنرال” بدأ يضرب المواعيد في القصر الجمهوري… وهو بدأ في الآونة الأخيرة يلوح بخلع فاسدين في مراكز الفئة الأولى! ما علاقة هذا الانطباع بالغزل المفتوح بين “الجنرال” من جهة والرئيس سعد الحريري والسعودية من جهة ثانية؟ .. للبحث صلة.

السابق
مسيحيّون وعلويّون و»حماية أقليّات»
التالي
بين المملكة الأم والإمارة ـ الجزيرة