قانون جديد للانتخابات الرئاسية السورية يضمن انتخاب الأسد لولايتين!

عقد مجلس الشعب السوري جلسة ناقش خلالها مشروع قانون للانتخابات الرئاسية يستبعد عمليا اي مرشح للمعارضة، بحسب ما نقلت الوكالة العربية السورية للأنباء “سانا”. واوضحت الوكالة ان مشروع القانون “يهدف الى مواكبة المتغيرات واجراء بعض التعديلات على مواده للتوافق مع الدستور الجديد وتطوير العملية الانتخابية والاشراف القضائي عليها”.

وينهي الرئيس السوري بشار الاسد ولايته الثانية في حزيران 2014.
ونقلت صحيفة الوطن السورية القريبة من السلطات ان المرشح لرئاسة الجمهورية بموجب مشروع القانون الجديد يجب ان يكون سكن سوريا خلال السنوات العشر الماضية، ولا بد من ان يحصل على دعم 35 نائبا على الاقل من النواب الـ250 الذين يضمهم مجلس الشعب.
ويجعل هذان الشرطان من المستحيل على اي مرشح من معارضة الخارج الترشح، كما ان ترشح اي من معارضي الداخل يصبح صعبا للغاية في هذه الحالة.
واوضحت صحيفة الوطن ان القانون الجديد سيكون متطابقا مع الدستور الجديد الذي اقر في شباط 2012.
واذا كانت المادة 88 من الدستور تقضي بعدم امكان انتخاب الرئيس اكثر من ولايتين، فان المادة 155 توضح ان هذا الاجراء لن يطبق الا ابتداء من الانتخابات الرئاسية المقبلة اي انه سيحق للرئيس الاسد نظريا تسلم الرئاسة لولايتين اضافيتين من 14 سنة اخرى.
وتضيف الصحيفة ان مشروع القانون الجديد يوضح ان المرشح للرئاسة يجب ان يكون فوق الاربعين وسوريا من اب وام سوريين وغير متزوج من اجنبية ولا يحمل جنسية اجنبية.

السابق
بيان صادر عن هيئة التبليغ الديني في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى
التالي
حال من الحذر في مخيم عين الحلوة