الحريري: الانتخابات الرئاسية عنوان المرحلة المقبلة

سعد الحريري

استقبل الرئيس المصري عدلي منصور بعد ظهر اليوم في قصر الاتحادية الرئيس سعد الحريري وعرض معه مختلف القضايا الراهنة والمستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية اضافة الى العلاقات الثنائية بين البلدين.

بعد اللقاء، قال الرئيس الحريري: “مصر محروسة بإذن الله، لقد تشرفت في هذه الزيارة بلقاء سيادة رئيس الجمهورية، وعقدت سلسلة لقاءات مع كبار المسؤولين وقيادات روحية، وتسنى لي ان استمع الى ما يرتاح له كل عربي، بأن مصر بخير. هذه الزيارة للتأكيد على الدور الإستراتيجي لمصر، في ظل المتغييرات الكبيرة التي شهدتها،وفي ظل التطورات التي مرت بها المنطقة ويشهدها لبنان، وهي تطورات من شأنها أن تؤثر على المستقبل لعقود طويلة. لا يمكن تصور مستقبل المنطقة العربية، من دون مصر الدولة والشعب، اللذين تربطهما علاقات قوية بلبنان الدولة والشعب أيضا. مصر هي بوصلة العالم العربي ونشهد تداعيات ما يحصل هنا في البلدان العربية القريبة والبعيدة. إن العرب جميعا معنيون بنجاح إرادة الإعتدال في مصر، ونحن تيار الإعتدال في لبنان، معنيون بشكل خاص بهذا النجاح. نحن متفائلون بمستقبل مصر وإستقرارها ونهوضها وبعودة دورها العربي الكبير بعد ثورتي 25 يناير و 30 يونيو لقد تباحثت مع سيادة الرئيس وسائر المسؤولين الذين إلتقيتهم بالوضع في المنطقة وتداعياته في لبنان. كما عبرت عن أملي بإزدهار العلاقات المصرية اللبنانية والمصرية العربية، لأنها ضرورية لمواجهة التحديات”.

سئل: كيف ترى اليوم نهج الاعتدال خصوصا وانك في تصريحك الاخير وضعت “حزب الله” وداعش في خانة واحدة، فهل برأيك ان الاعتدال يسير في الطريق الصحيح؟

اجاب: “لا شك ان التحديات في لبنان كبيرة ونحن اتخذنا قرارا بان نسير على هذه الطريق وهذا ليس امرا سهلا، خصوصا في ظل المشاكل التي يشهدها لبنان والمنطقة، فطريق الاعتدال هي التي اختارها الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ونحن مستمرون على هذا النهج. ما نريده هو ان يكون القانون حكما بين كل اللبنانيين، ولذلك سنستمر على هذا النهج الذي اتبعه الرئيس الشهيد.

سئل: استنكرت التفجير الذي حصل في بئر حسن وفي الوقت عينه دعوت “حزب الله” للخروج من سوريا، وبالامس سمعنا كلاما يقول ان قرار الانسحاب كبير جدا، فهل برأيك بدأ التفكير جديا بهذا الموضوع؟

اجاب: “أود التأكيد ان ما حصل بالامس من ارهاب استهدف منطقة بئر حسن مدان اشد الادانة، وهو عمل اجرامي وارهابي وجبان. فمن يقتل الابرياء في وسط المدينة انما يقوم بعمل جبان، وهذا امر مرفوض، وكذلك فان وجود “حزب الله” في سوريا امر غير مقبول لانه يؤدي الى توريط لبنان في محاور نحن بغنى عنها. لذا يجب على قيادة “حزب الله” ان تنظر الى هذا الشأن بمنظار مصلحة لبنان اولا، ولبنان فقط.

سئل: ستلتقي غدا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في روما، فهل يمكن القول ان مرحلة غربلة اسماء المرشحين لرئاسة الجمهورية قد بدأت؟

اجاب: “كما تعلمون فانا غائب عن لبنان منذ فترة، ولكنني على تواصل مستمر مع غبطة البطريرك لنتحدث عن الاوضاع في لبنان، وسأذهب الى روما لانها ستكون فرصة للقاء غبطته خاصة بعد ان تمكنا جميعا من تشكيل الحكومة، ولنرى ماهية المرحلة المقبلة التي سيكون عنوانها بالتأكيد الانتخابات الرئاسية وما هي توجهات غبطته. لقد قلت كلاما واضحا وصريحا بالنسبة لرئاسة الجمهورية وهو اننا لن نقبل بالفراغ، ونقطة على السطر. هناك استحقاق رئاسي يجب ان يحصل في وقته ونحن سنقوم بما يجب علينا القيام به كمسؤولين لكي يتم هذا الاستحقاق في موعده”.

سئل: هل ستعود الى لبنان بعد الانتخابات؟

اجاب: “من قال بعد الانتخابات او قبلها، هذا امر يتعلق بالمسألة الامنية، وستعرفونه في حينه”.

زيارة روما
ومن المقرر ان ينتقل الرئيس الحريري مساء اليوم من القاهرة الى روما حيث سيلتقي البطريرك الراعي غدا.

السابق
سيرا بحث مع الرئيس سلام مهام اليونيفيل والتطورات ذات الصلة في جنوب لبنان
التالي
المرعبي: انتشار الجيش على الحدود يمنع الاطراف كافة من التدخل في سوريا