سلام: البيان الوزاري سيكون «مقتضبا» وسنركّز على الأولويات

تمام سلام

قال رئيس الوزراء تمام سلام في مقابلة له مساء اليوم الأربعاء عبر تلفزيون “المستقبل”: “كل القوى السياسية وجدت ان عليها التنازل في مكان ما”، مؤكدا ان الحكومة ستسير “بكل اتجاه يحد من اعطاء المساحة الى من يريد تدمير لبنان”.

وعليه، رأى ان “التنازل هو سمة مرحلة تاليف الحكومة”، موضحا ان ” في الشهر الماضي بدا بالتنازل في موضوع المداورة”.

وأضاف: “بداية حزب الله وفريق 8 آذار هو من تنازل في صيغة ثلاث ثمانيات وبموضوع المداورة الى ان اصبحت الثقة متبادلة، واخذ الموضوع مداه الى ان تشكلت الحكومة”، لافتا في هذا السياق الى ان أن خطوات كبيرة حصلت خارج القفص وجاءت من رئيس الحكومة الاسبق سعد الحريري، الذي سهل بحسب سلام عملية تأليف الحكومة ومد يده الى الجميع.

و أكد ان “ما تم انجازه على المستوى الحكومي هو صناعة لبنانية من دون مبعوثين او مؤتمرات هنا وهناك وسفراء”، مشيرا الى ان هذه الصناعة اللبنانية “لم تعطى حقها اعلاميا لاننا غرقنا في موضوع التنافس السياسي بين الافرقاء”.

وأردف: “الى جانب هذه الصناعة اللبنانية، هناك تأثيرات ومعطيات اولا ان لبنان يتأثر اقليميا ودوليا وهناك معطيات كانت مؤاتية لتشكيل الحكومة “.

وإذ شدد على أن رئيس الجمهورية وانسجامه معه ساهم في الصبر من أجل تأليف الحكومة، تمنى سلام لو شاركت القوات اللبنانية بها، قائلا: “موضوع الحكومة الحيادية برز في مرحلة معينة وكان احدى الخيارات وكانت القوات اللبنانية متحمسة للحكومة لها ، عكس الكتائب التي تحمست لحكومة سياسية”.

وتطرق سلام في مقابلته الى الوزير التاسع لقوى 14 آذار وهو وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، مؤكدا انه “مستقل وليس منتميا لاي فريق او حزب وله علاقات متينة بكل الافرقاء في البلد ،و ليس منتميا الى 14 آذار”.

يشار الى أن مصادر القصر الجمهوري في بعبدا أفادت في وقت سابق موقع “النهار نت” أن احتساب الحصص الوزارية تم على اساس اعتبار الوزير درباس من حصة رئيس الجمهورية، الى جانب كل عبد المطلب حناوي واليس شبطيني وسمير مقبل”.

وحول البيان الوزاري الذي اجتمعت اللجنة الوزارية في اولى جلساتها اليوم للبحث فيه، قال سلام: “كل النقاط قيد البحث ولا يوجد ورقة متفق عليها حتى الان، معلنا النية بأن يكون البيان الوزاري مختلطا ومقتضبا”.

واوضح “نحن حكومة 3 اشهر ولن نضحك على انفسنا بوضع بيان 30 صفحة ، ولا يجب ان نطول بالبيان وعلينا السعي على نية ان انتخابات الرئاسة قائمة”، مضيفا: “الذي استطاع ان يشكل الحكومة يستطيع وضع البيان الوزراي بسرعة”.

كما أكد سلام ان التواصل بين القوى السياسية حول البيان الوزاري ضروري، لافتا الى أن أجواء الجلسة اليوم كانت جيدة”.

السابق
احراق منزل المشتبه فيه بتفجير بئر حسن «نضال المغير» في البيسارية
التالي
‘الراي’ عن مصادر أمنية: اجراءات الحماية حالت دون اقتحام المستشارية الإيرانية