جزر مارشال ترشح جميل السيد لتمثيلها في اليونيسكو

اللواء جميل السيد

اعلنت متحدثة باسم منظمة اليونيسكو الاثنين ان دولة جزر مارشال رشحت لتمثيلها في هذه المنظمة اللواء اللبناني المتقاعد جميل السيد الذي اعتقل اربع سنوات في اطار التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري ورفاقه.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة سو ويليامس لوكالة فرانس برس “بامكاني التأكيد ان حكومة جزر مارشال وجهت الينا رسالة تفيد بان هذا الشخص سيمثلها”.

وكانت صحيفة لوفيغارو الفرنسية نقلت الاثنين ان “هذا الجاسوس السابق سيستفيد من الحصانة الدبلوماسية التي سيحصل عليها لتجنب احتمال ملاحقته من المحكمة الدولية الخاصة بلبنان” التي تنظر في اغتيال الحريري عام 2005.

ويؤكد جميل السيد دائما انه اعتقل تعسفا بين عامي 2005 و2009 اثر وشايات استهدفته في قضية الحريري.

من جهتها قالت وزارة الخارجية الفرنسية ردا على سؤال لفرانس برس ان “اليونيسكو هي التي تمنح الصفة الدبلوماسية”.

وتتخذ منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) من باريس مقرا لها ، والسلطات الفرنسية هي التي تمنح التأشيرة الدبلوماسية لمن تعتمده اليونيسكو.

ورفضت وزارة الخارجية الرد على سؤال حول ما اذا كانت السلطات الفرنسية يمكن ان ترفض اعطاء تأشيرة دبلوماسية لشخص قد يتم التحقيق معه في اطار محاكمة المتهمين باغتيال الحريري.

وكان الحريري اغتيل بتفجير شاحنة مفخخة في الرابع عشر من شباط 2005 ما ادى الى مقتله مع 21 شخصا آخرين واصابة 226 شخصا بجروح.

وباشرت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان اعمالها في منتصف كانون الثاني الماضي ووجهت الاتهام الى اربعة عناصر من حزب الله بالتورط في عملية الاغتيال.

السابق
محكمة الحريري: شاهد من «قوى الأمن» أمره «العميد» بإزالة السيارات دون معرفة السبب
التالي
lbc: نواف الحسين ثبت تورّطه بنقل سيارات لتفجيرها في الضاحية