سليمان دعا إلى ملاقاة موقف الحريري

شهدت عطلة نهاية الأسبوع اتصالات مكثفة داخل كل من فريقي 14 آذار و8 آذار لمعالجة التعارضات التي نشأت في صفوف كل منهما ازاء صيغة الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة تمام سلام لعلّ هذه الاتصالات تسمح بإعلانها خلال هذا الأسبوع، رغم ان مرجعاً معنياً بالتأليف أبلغ «الحياة» أن ما يجري من مداولات لم يسمح حتى أمس بتحديد سقف زمني لعملية التأليف، وفق ما كان وعد رئيس الجمهورية ميشال سليمان قبل 10 أيام، ورغم الدفع الذي أعطاه زعيم تيار «المستقبل» سعد الحريري مساء الجمعة الماضي من لاهاي لعملية التأليف بإعلانه قبول فريقه الاشتراك مع «حزب الله» في الحكومة الجديدة فاصلاً بين مسار المحكمة الدولية الخاصة بلبنان وبين التوافق على الحكومة.
وإزاء الحملة التي تعرض لها الحريري من بعض الأوساط نتيجة ما اعتبرته تنازلات قدمها للفريق الآخر، ولا سيما ظهور بعض قادة المحاور في منطقة باب التبانة في طرابلس التي اشتعلت محاورها يوم أمس فأدت الى سقوط قتيلة وعدد من الجرحى، حرص الرئيس سليمان أمس على الثناء على «الموقف المتقدم والمسؤول للرئيس سعد الحريري حول استعداده المشاركة في حكومة ائتلافية مع «حزب الله».
ونقل زوار الرئيس سليمان لـ «الحياة» عنه قوله، إن الحريري «الذي تخطى جملة اعتبارات شخصية وسياسية وفي توقيت حساس له ولجمهوره ولحلفائه، في مناسبة انطلاق عمل المحكمة الدولية، وذلك من أجل تسهيل قيام حكومة جامعة، أثبت أن القيادة مسؤولية تتجاوز المحطات الظرفية الصعبة من أجل مشاركة سياسية تجسد الشراكة الوطنية الضرورية للاستقرار والتوازن». ونوه بموقف الحريري «الذي أكد في خطوته أن تلازم العدالة والاعتدال يحصنان الوطن في لحظة التحولات التاريخية». ودعا الى «ملاقاة الحريري في مبادرته وتقديم التنازلات بعيداً من منطق المنازلة، من أجل انجاز الاستحقاق الحكومي استباقاً وتحضيراً للاستحقاقات الأمنية والسياسية والدستورية المقبلة».

السابق
إيران و ‘القاعدة’ والدور
التالي
الحياة: حزب الله لن ينتظر عون