اتفاق بين الحوثيين والسلفيين في اليمن

أعلنت اللجنة الرئاسية المكلفة بحل النزاع بين الحوثيين والسلفيين وإنهاء التوتر بينهما في “محور حرض” بمحافظة حجة عن التوصل إلى اتفاق ملزم للطرفين و جرى توقيعه الاثنين ويقضي بوقف إطلاق النار وإنهاء كافة عوامل التوتر.

ويقضي الاتفاق الذي سيبدأ تنفيذه خلال الـ 24 ساعة القادمة بالتزام الطرفين بإنهاء المواجهات المسلحة وسحب المسلحين التابعين لهما من المواقع والنقاط المتمركزين فيها، وتسليمها للوحدات الأمنية والعسكرية لنشر ضباط وأفراد من منتسبيها في تلك المواقع والنقاط ليتولوا توفير الحماية الأمنية للمواطنين في الطرقات .

كما تضمن الاتفاق التزام الطرفين بفتح الطرقات من حرض إلى صعدة وعدم اعتراض المواطنين، وعودة المسلحين التابعين لهما إلى مناطقهم وقراهم وعودة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل أحداث المواجهات المسلحة بينهما.

هذا وأكد مصدر في اللجنة الرئاسية في محور دماج بمحافظة صعدة شمالي البلاد أن هناك بوادر انفراج، وأنه سيتم الثلاثاء بحث بنود الاتفاق بين الحوثيين والسلفيين، والذي يقضي بوقف إطلاق النار وفتح الطرقات في كافة الجبهات.

وكان الصليب الأحمر دخل منطقة دماج معقل السلفيين في صعدة الاثنين وقام بإجلاء 34 شخصا من جرحى السلفيين ونقلهم إلى صنعاء وكذا إجلاء رفاة جثتين تابعة للحوثيين.

وكانت المواجهات بين الطرفين قد توسعت خارج دماج إلى كل من حرض في حجة وكتاف في صعدة وبعض مناطق عمران بعد دخول رجال القبائل على الخط ومناصرة الطرفين.

السابق
لم تعطه سيجارة فردّ بإغتصابها
التالي
حماس تتهم السفير المصري في رام الله بالتآمر عليها