حل وسط لعقدة ايران في جنيف 2: خارج المؤتمر خلال المفاوضات السورية

أبلغ معارضون «الحياة» أمس: «إنهم سمعوا من مسؤولين أميركيين وروس والمبعوث الدولي – العربي الأخضر الإبراهيمي في جنيف في اليومين الماضيين، بوجود اقتراح بـ «حل وسط» لعقدة حضور إيران «جنيف – 2» يقوم على «وجود عشرة مسؤولين وخبراء إيرانيين خارج قاعة المؤتمر في جنيف للمساهمة في تسهيل المفاوضات» بين ممثلي النظام السوري والمعارضة».
وقال الإبراهيمي بعد اللقاء التشاوري في جنيف مساء أول من أمس: «بالنسبة لإيران لم نتوصل إلى اتفاق بعد. وليس سراً أننا في الأمم المتحدة نرحب بمشاركة إيران، لكن شركاءنا في الولايات المتحدة ليسوا مقتنعين بعد بأن مشاركة إيران ستكون أمراً صائباً»، مضيفاً: «أن السعودية هي على قائمة الدول المدعوة إلى المحادثات التي يزيد عددها عن 30 دولة».
في المقابل أعلن مسؤول أميركي رفيع: «على إيران سحب العسكريين من سورية ووقف التمويل للميليشيات هناك بما فيها حزب الله اللبناني»، موضحاً أن المشاورات ستستمر حول مشاركة ايران وهناك «طرق عدة» كي تلعب دوراً في المفاوضات».
وكشف معارضون التقوا نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف والسفير الأميركي روبرت فورد والإبراهيمي ومساعده ناصر القدوة، أن الجانب الأميركي ودولاً غربية ترفض مشاركة إيران ما لم تعلن صراحة موافقتها على «بيان جنيف – 1» والقبول علناً بتشكيل حكومة انتقالية بصلاحيات تنفيذية كاملة، في مقابل قول بوغدانوف إنه لا داعي لكي تقبل إيران «جنيف – 1» قبل مجيء ممثليها إلى المؤتمر، إذ إنه «بمجرد قبول إيران الدعوة إلى المؤتمر يعني موافقتها على نص بيان جنيف الأول وتشكيل الحكومة الانتقالية»، وفق ما نقل معارض عن المسؤول السوري الذي أضاف: «إذا أردنا نجاح العملية التفاوضية وتنفيذها، فلا بد من حضور إيران المؤثر».
وبث الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الإيرانية (أ ف ب) أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والإبراهيمي «أجريا محادثة هاتفية تناولت آخر المستجدات في خصوص المؤتمر» المقرر افتتاحه في 22 كانون الثاني (يناير) في مونترو قبل انتقاله في اليوم التالي إلى جنيف. وأردف: «أن ظريف شدد على حل سلمي» يتضمن مفاوضات بين الأطراف السوريين.
ونقل معارض عن السفير فورد قوله لأحد المعارضين: «سيحضر عشرة مسؤولين من كل الدول الكبرى، ويمكن أن يكون هناك عشرة إيرانيين في جنيف خلال المفاوضات» بين الحكومة والمعارضة. وقالت مصادر أخرى: «إن جزءاً كبيراً من المفاوضات سيكون ليس بين وفدي الحكومة والمعارضة في جنيف، بل بين القوى الدولية والإقليمية لتمارس نفوذها على الطرفين السوريين».
وأبلغ فورد من التقاهم في جنيف بأن واشنطن تريد حضور ممثلي لـ «الجبهة الإسلامية» في المؤتمر، لأن لهم نفوذاً مؤثراً في نجاح العملية التفاوضية وتنفيذ ما يتفق عليه، مع استمرار رفض واشنطن ودول غربية مشاركة «الاتحاد الديموقراطي الكردي» بزعامة صالح مسلم في وفد مستقل. وقالت المصادر: «إن الجانب الأميركي يضغط على «الاتحاد الديموقراطي» للمشاركة تحت مظلة الائتلاف».

السابق
مقتدى الصدر: سليماني هو الأقوى في العراق
التالي
جنيف 2: الفشل ينتظر الجميع!