«الحياة» تنقل عن مصادر أمنية تفاصيل اعتداءي صيدا ومجدليون

اعتداء صيدا ومجدليون

نقلت صحيفة “الحياة” من مصادر أمنية رسمية بارزة سردها تفاصيل الاعتداء على حاجزي الجيش في صيدا ومجدليون بالقول إن “سيارة من نوع رابيد كانت تقل 3 أشخاص، إضافة الى سائقها الذي أنزلهم قبل اقترابه من حاجز تفتيش للجيش عند جسر الأولي فساروا مشياً على الأقدام في اتجاه الطريق الدولية المؤدية من صيدا الى بيروت لتفادي إخضاعهم للتفتيش من جانب عناصر الحاجز وكانت الساعة قرابة التاسعة مساء”.

وأكدت المصادر نفسها أن “الخفير في الجيش الذي كان يتولى تأمين حركة المرور اشتبه بهم، وسأل أحدهم، يرجح أنه حسام، عن هويته فأجابه بأنه لا يحمل هوية، وفي هذه الأثناء التفت الخفير الى رفيقه العسكري الذي يتمركز في نقطة المراقبة عند الأوتوستراد المؤدي من صيدا الى بيروت ليبلغه أن هذا الشخص لا يحمل هوية. وقبل أن يكمل الحديث معه سارع المدعو حسام الى انتزاع قنبلة يدوية من جيبه وحاول أن يلقيها على الخفير، لكن عنصر المراقبة عاجله بطلقات نارية من رشاشه، ما أدى الى انفجار القنبلة فيه وقتل على الفور فيما فرّ زميلاه في اتجاه البساتين، وقاما بإطلاق النار على عناصر الجيش”.

ولفتت المصادر الى أن “قوة من الجيش حاصرت المنطقة وتعقبت الشخصين اللذين أطلقا النار، لكنها لم تعثر عليهما نظراً لحلول الظلام. وقالت إن وحدات الجيش المنتشرة في صيدا ومحيطها سارعت الى رفع وتيرة الاستنفار وأقامت حواجز عدة”.

وتبين لاحقاً أن الظريف كان ينتظرهما في سيارته من نوع “إنفوي” شمبانية اللون (مسجلة باسمه)، في المنطقة المؤدية الى بقسطا – مجدليون وأقلهما معه ولدى مرورهم أمام حاجز ظرفي للجيش كان أقيم فور إعلان الاستنفار العام، فوجئوا بوجوده وبقيام عناصره بتفتيش السيارات وطلبوا منهم الترجل من السيارة. فما كان من أحدهم، ويرجح أنه بهاء السيد، إلا أن فتح قنبلة يدوية ورماها على العسكريين، ما أدى الى استشهاد الرقيب الأول سامر رزق، فسارعت عناصر الحاجز الى إطلاق النار عليهم وأردتهم فوراً.

وعثر في حوزتهم، كما تؤكد المصادر الأمنية البارزة على حزام أمني ناسف، وقنابل يدوية و4 هواتف خليوية وأوراق عدة من بينها وكالات من أصحاب سيارات تجيز لهم قيادتها.

وتكتمت الأجهزة الأمنية المولجة بالتحقيق بعد الكشف على جثثهم حول التفاصيل المتعلقة بهذه الوكالات، حرصاً على سلامة التحقيق، الذي يستدعي الكشف عن هوية أصحاب هذه الوكالات لملاحقتهم في حال تأكد أنها ليست مزورة.

لكن هذه المصادر لم تستبعد أن يكون الإرهابيون الأربعة عبروا الى الأراضي اللبنانية من بلدة يبرود السورية وأقاموا لبعض الوقت في إحدى البلدات البقاعية قبل انتقالهم الى بيروت ومنها الى صيدا للقيام بعمل إرهابي ما ربما يستهدف أشخاصاً أو مؤسسات أو جهات حزبية، لكنهم وقعوا في مكمن الجيش.

وعلمت “الحياة” أن استهداف مراكز للجيش اللبناني من جانب المجموعة الإرهابية يبقى واحداً من الاحتمالات، لكنها لم تستبعد أن يكونوا خططوا للقيام بعملية إرهابية، إلا أنهم اصطدموا بحواجز الجيش، ما أوقعهم قتلى من دون أن ينفذوا ما هو مطلوب منهم.

كما علمت أن وحدات الجيش المنتشرة في صيدا وجوارها كانت أعلنت الاستنفار وقامت بتسيير الدوريات ونصب الحواجز الظرفية مثل حاجز بقسطا – مجدليون الذي فاجأ المجموعة التي لم تكن تتوقعه، وهو يقع على مقربة من مفترق الطريق الذي سلكوه، خصوصاً أن الحاجز لم يكن موجوداً قبل ساعة من وقوعهم في المكمن.

وعزت المصادر الأمنية إعلان حالة التأهب بين وحدات الجيش الى أنها كانت تلقت معلومات شبه مؤكدة قبل أسبوعين، بأن قياديين من “جند الشام” و “فتح الإسلام”، من بينهم هيثم الشعبي وبلال بدر وآخرون من بقايا المجموعات التابعة للأسير، عقدوا اجتماعات عدة في الحي الفلسطيني من منطقة التعمير، خُصصت للتخطيط لعمليات إرهابية على غرار العملية التي استهدفت السفارة الإيرانية، وجرى تأمين كل المستلزمات لتنفيذها.

وأكدت أن “جند الشام” و “فتح الإسلام” يتوليان رعاية المجموعات المنتمية الى الأسير ويتصرفان بعد اختفاء الأخير على أنهما وريثاه، ويقومان باستغلال بعض المنتمين إليه وتحريضهم على القيام بأعمال إرهابية.

وعلمت “الحياة” أن مخابرات الجيش في صيدا استدعت أمس افراداً من عائلتي الظريف والسيد، للاستماع الى إفاداتهم عنهما وعن تحركاتهما الأخيرة.

وتبين، وفق المصادر، أن الظريف لم يكن مطلوباً في حوادث عبرا التي جرت في أيار (مايو) الماضي في صيدا حين حصلت المواجهة بين الجيش وبين أنصار الشيخ الأسير. كما تبيّن أنه لم يغادر المدينة خلال الأشهر الماضية وبقي فيها.

السابق
«النهار»: مرور ظريف على حاجز مجدليون صدفة ولا علاقة له بالأسير
التالي
إنفجار سيارة مفخخة في اللبوة