هطول أمطار غزيرة على قطاع غزة وإصابة العشرات

فاقم طقس الشتاء القارس الذي يجتاح معظم دول الشرق الاوسط معاناة الفلسطينيين في قطاع غزة الخميس حيث أصيب أكثر من 30 شخصاً في حوادث سيارات وانهيار منازل نتيجة هطول أمطار غزيرة.

وتنقطع الكهرباء عن سكان غزة البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة نحو 12 ساعة يومياً منذ إغلاق المحطة الوحيدة للكهرباء الشهر الماضي بسبب نقص الوقود.

ونجا القطاع الذي تحكمه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) من الثلوج التي سقطت على أنحاء أخرى في المنطقة، لكن الأمطار الغزيرة أسقطت الأشجار وألحقت أضراراً بنحو 200 منزل.

وبنى السكان جسوراً مؤقتة بالطوب والألواح الخشبية وسط المياه وجاب عمال الطوارئ الشوارع المغمورة في شاحنات ثقيلة وزوارق صيد صغيرة لانتشال السكان الذين حاصرتهم مياه شديدة البرودة إلى أماكن آمنة.

ويفتقر قطاع غزة وهو من أكثر الأماكن كثافة سكانية على سطح الارض لمعظم منشآت البنية الأساسية المدنية ويعيش في ظل حصار إسرائيلي يهدف إلى وقف تدفق الأسلحة، لكنه يحد أيضاً من تدفق واردات الوقود ومواد البناء والسلع الأساسية.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة أن 31 من السكان أصيبوا بجروح بينهم اثنان إصاباتهما خطيرة في انهيار منازل وحوادث سيارات وتعرض البعض للسقوط.

وقال القدرة إن السلطات قادرة حتى الآن على القيام بمهامها بكميات محدودة من الوقود لسيارات الأسعاف والمراكز الطبية، لكنه ناشد كل الأطراف تقديم المساعدة حتى يتمكنوا من مواصلة أعمالهم.

وفي مناطق من الضفة الغربية المحتلة والقدس، أغلقت كثير من المدارس والمكاتب أبوابها وتوقفت لفترة وجيزة وسائل النقل العام. وغطت الثلوج القمة الذهبية لمسجد قبة الصخرة هناك.

وفي قطاع غزة نظر بعض السكان الى الجانب المضيء للطبيعة القاسية. فقال أبو خالد وهو بائع خضروات وهو يبتسم: “كأننا كنا في حاجة إلى المزيد!”.

وأضاف وهو يرتدي معطفاً ثقيلاً وغطاء رأس من الصوف: “على أي حال المطر شيء جيد ـ ربنا يخفف العناء”.

 

السابق
غواص يطعم سمكة قرش مفترسة
التالي
ميقاتي: خيبة أمل لبنانية من المجتمع الدولي لتجاهله اللاجئين السوريين