ميقاتي: لبنان يشعر بالخيبة من المجتمع الدولي في ملف النازحين

أكد الرئيس نجيب ميقاتي “أن لبنان لم يتأخر عن القيام بواجباته الانسانية حيال النازحين السوريين، لكنه يشعر بالخيبة من المجتمع الدولي لتجاهله الاعتبارات الانسانية التي حتمت اتخاذ لبنان هذا الموقف، كما لم يكن تحرك هذا المجتمع الدولي على قدر الحاجات اللازمة ومحدودية امكانات الدولة اللبنانية في هذا الاطار”.

وكان ميقاتي استقبل وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية ومنسقة شؤون الإغاثة في حالات الطوارئ فاليري آموس، بعد ظهر اليوم في السرايا، في حضور الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي روبرت واتكنز والمنسق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي.

بعد اللقاء قالت آموس: “لقد كانت فرصة للقاء الرئيس ميقاتي، وتناولنا تداعيات الحالة المتدهورة في سوريا على لبنان في ما يتعلق بعدد النازحين الى لبنان والعبء الذي يمثله هذا الملف على الاقتصاد فيه، خصوصا على قطاعات الصحة والسكن والتعليم. إن الامم المتحدة وكل الوكالات والشركاء يعملون على دعم النازحين والمجتمعات المضيفة والحكومة اللبنانية في الاستجابة لهذه الازمة، ونحن في الامم المتحدة نعمل على تطبيق قرارات البيان الرئاسي لمجلس الامن الذي تم التوافق عليه في تشرين الاول الفائت، والذي وضع عددا من التدابير التي تم اتخاذها لحماية المدنيين وتحسين عملية الوصول الى النازحين داخل سوريا، وإيصال المساعدات الى المناطق التي كان من الصعب الوصول اليها”.

اضافت: “تطرقنا الى مسألة حلول فصل الشتاء، وان هناك مجتمعات تحتاج الى المساعدة، فللامم المتحدة خطة استعداد للشتاء معدة لمساعدة هذه المجتمعات، وكنت أنوي زيارة سهل البقاع اليوم، لكنني لم أتمكن من ذلك”.

وختمت: “بالطبع اتقدم بالشكر من الحكومة اللبنانية والشعب اللبناني لسخائهم في دعم النازحين السوريين والفلسطينيين الذي عبروا الحدود نحو لبنان”.

السابق
محاولات اغتيال علي: محمد بركات يروي السيرة اللبنانية
التالي
أموس: الأمم المتحدة أعدت خطة للشتاء لمساعدة اللاجئين السوريين