الاتحاد الأوروبي يعرض على أوكرانيا “خارطة طريق” لاتفاق شراكة

أعلن مسؤول اوروبي كبير أن الاتحاد الاوروبي عرض الخميس على أوكرانيا إعداد خارطة طريق لتنفيذ اتفاق الشراكة شرط أن تتعهد كييف “صراحة” بتوقيعه.

وقال ستيفان فولي، المفوض الأوروبي المكلّف سياسة الجوار إثر اجتماع مطوّل مع نائب رئيس الوزراء الأوكراني سيريي أربوزوف “على أساس التزام واضح من أوكرانيا بتوقيع هذا الاتفاق، سنعد خارطة طريق” لتنفيذه.

وأعرب فولي عن الاستعداد لدراسة كافة المسائل المرتبطة بتطبيق اتفاق الشراكة “في العمق” مندداً بـ”المبالغات” التي نشرت بشأن كلفة اتفاق الشراكة مع الاتحاد الاوروبي على الاقتصاد الأوكراني.

كما أكد أن الاتحاد الأوروبي يرغب في مواصلة مساعدة أوكرانيا التي تعاني صعوبات مالية كبيرة، على إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وتحت ضغط روسيا عدل الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش نهاية تشرين الثاني/نوفمبر عن توقيع اتفاق شراكة تم التفاوض بشأنه مع الأوروبيين. لكنه أكد مراراً أنه لا يزال ينوي توقيعه دون تحديد أي موعد لذلك.

ووصف فولي اجتماعه مع اربوزوف بانه كان “صريحاً ومنفتحاً”. من جانبه أشار المسؤول الأوكراني الى حوار “ليس سهلا” مبديا “ثقته” في ان الطرفين سيتوصلان الى “اتفاق في مستقبل قريب”.

 

السابق
زيدان يبلغ السفير المصري إنزعاج ليبيا من ظهور قذّاف الدم على الإعلام في مصر
التالي
لواء أبابيل: إختفاء النقيب عمار الواوي مع 3 من مرافقيه بعد دخوله سوريا