انعكاسات معركة القلمون على لبنان

معركة القلمون
تحدّثت معلومات عن "حشد عسكريّ لطرفي النزاع في المنطقة، ما يجعل الحرب فيها صعبة، فالهجوم الذي يستعدّ له الجيش السوري ووحدات حزب الله لن يكون نزهة.

أبدت مراجع أمنية تخوفها ممّا يجري في منطقة القلمون السورية وانعكاساته الأمنية والإنسانية على الأراضي اللبنانية “ليس على مستوى تدفّق مزيد من النازحين السوريين فحسب، وإنّما من شأنها رفع مستوى التوتّر المذهبي في الداخل، خصوصاً إذا تجدّدت الغارات السورية على عرسال، ما قد يستدرج تجدّد إعتداءات المعارضة السورية المسلّحة على القرى البقاعية الشيعية، واحتمال انتقال التوتّر إلى قرى ومدن لبنانية أُخرى”، بحسب ما نقلت صحيفة “الجمهورية”.

وتحدّثت معلومات عن “حشد عسكريّ لطرفي النزاع في المنطقة، ما يجعل الحرب فيها صعبة، فالهجوم الذي يستعدّ له الجيش السوري ووحدات حزب الله لن يكون نزهة، إذ إنّ المعركة تحتاج الى 50 ألف جندي نظراً الى جغرافية المنطقة الوعرة، لكنّ رهان الجيش السوري والحزب هو على سلاح الطيران النفّاث واستخدام البراميل المتفجّرة التي تُلقى في قرى جنوب دمشق وشرقها لتدمير بعض التحصينات العسكرية”.

ورأت المصادر أنّ “الالتزام الروسي والايراني لواشطن في اجتماعات مجموعة الدول (5 +1 ) بالضغط على النظام وحلفائه لمنع معركة القلمون لم يثبت جدّيته بعد على رغم أنّه من اهم التفاهمات التي من شأنها التخفيف من حدّة الأزمة الإنسانية على لبنان والدول المحيطة بسوريا”.

وحذّرت مراجع أمنية من “تجدّد الحصار المضروب على عرسال في محيطها المذهبي من جرّاء تجدّد أعمال الخطف على الطرق التي تربط هذه البلدة بمحيطها، خصوصاً في اتّجاه بلدات منطقتي الهرمل وبعلبك وعكّار التي باتت خطّاً حيوياً لأهالي عرسال التي تحوّلت خزّاناً للنزوح السوري، وهي على تواصل طبيعي مع منطقة عكّار”.

 

السابق
عن دول الخليج كصانعة للرؤساء
التالي
حزب الله يخاف السخرية