الراعي: لسنا سلعة ولا فضلة أحد

قال الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في عظة قداس الأحد من كنيسة الصرح البطريركي في بكركي، الى أن “المسيحيين في لبنان مدعوين لرسالة التعليم المسيحي”، مردفاً أنه “لا يستطيعون، بل لا يحق لهم، أن يقفوا جانبا حيال الصراع السياسي – المذهبي القائم عندنا، والذي يعطل تأليف حكومة جديدة تكون على مستوى التحديات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي تنذر بأشد الأخطار”.

وشدد على أن “المعيب حقا بالكرامة الوطنية هو أن هذا التعطيل مرتبط بانتظار ما ستؤول إليه أحداث الحرب في سوريا والصراع في بلداننا المشرقية، وبالرهان على أيٍ من الفريقين المتنازعين سيفوز بالغلبة”، معتبراً أنه “لا يحق للمسيحيين، بحكم دورهم التاريخي ورسالتهم البناءة، أن ينزلقوا في هذا الانتظار وهذا الرهان، أو أن يخضعوا لهما، بل عليهم أن يبادروا إلى إيجاد حل للنزاع السياسي – المذهبي المتفاقم، وإلى شق طريقٍ للتوافق على تأليف الحكومة، وإلى اقتراح قانون جديد للانتخابات النيابية، يكون عادلا ومساويا بين جميع مكونات بلادنا، وحافظا للمواطن قيمة صوته المحاسب والمسائل، وإلى العمل على إجراء الانتخابات في أسرع ما يمكن، وإعداد كل ما يلزم لانتخاب رئيسٍ جديد للجمهورية في موعده الدستوري”.

يُذكر أنه وبعد استقالة حكومة نجيب ميقاتي في آذار الفائت، تم تكليف تمام سلام تشكيل حكومة جديدة الا أن جهوده لم تنجح في ذلك، في ظل تمسك كل فريق بمطلبه، وكان سلام قد أعلن أن “الشهية السياسية” تؤخر عملية تأليف الحكومة.

وأضاف الراعي في عظته “نحن لا نرضى، بحكم كرامتنا الوطنية، بأن يكون لبنان سلعة بيد أحد في الداخل أو في الخارج، ولا رهينة في أيدي المتنازعين، ولا فضلة أحد”.

ولفت الى أن “خيار المسيحيين، المستنير بكلام الله وبثقافة العيش معا بثقة واحترام متبادلين، هو الدولة المدنية القادرة على حماية الأمن والاستقرار، وعلى توفير السلام والمساواة بين الجميع. وكم يؤلمنا ويؤلم المواطنين المخلصين للبنان أن نرى تفشي ذهنية الإقطاعيات والمحسوبيات والدويلات، ومنطق الاستقواء والأمن الخاص والأمن بالتراضي، وانتشار السلاح غير الشرعي، وتدني الأخلاق وإسقاط حرمة الدين واستباحة وصايا الله وشريعته”، مردفاً أنه ” بألم كبير نشاهد سقوط الضحايا البريئة التي تقع بنتيجة هذا الفلتان السياسي – المذهبي الأمني والأخلاقي، وهي ضحايا من ص

السابق
السنيورة يدين الاعتداء على عمال «جبل محسن» ويدعو لإنزال أشد العقوبات
التالي
اختطاف علي شرف الدين من جرود نحلة ونقله الى الاراضي السورية