الديار: مُسلّحان من باب التبانة يُبايعان أبو بكر البغدادي

كتبت “الديار ” تقول: ما زالت مدينة طرابلس تعيش تحت رحمة القناصين الذين حصدوا المزيد من الضحايا، في وقت اكملت وحدات الجيش اللبناني من فوج التدخل الرابع والمغاوير عملية انتشارها في منطقة جبل محسن بدءا من النافورة مرورا بالمشارقة وصولا الى حي الاميركان.
وهذه الخطوة تعتبر تمهيدا للخطة المنوي تنفيذها بين جبل محسن وباب التبانة وفي ارجاء المدينة.
هذا واكدت مصادر امنية ان الجيش سيتعامل بيد من حديد مع اي مسلح ولاي جهة انتمى وسيوقف المخلين بالامن وسيقوم بتنفيذ مداهمات تشمل كل الابنية في جبل محسن وباب التبانة لملاحقة القناصين.
هذا وقد نعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه مساء امس الرقيب يوسف كمال، الذي استشهد متأثرا بجراحه بعد
تعرضه لطلقات قنص في مدينة طرابلس، بعد ظهر امس.
وسجلت بورصة ضحايا المعارك في طرابلس امس سقوط 3 مدنيين بينهم طفل، ومساء افيد ان الاشتباكات تراجعت على مختلف المحاور التي اقتصر الوضع فيها على تسجيل بعض اعمال القنص.
واللافت ما نشرته بعض المواقع الالكترونية التي تسمى “مواقع جهادية” مقطع فيديو بعنوان “ابطال باب التبانة يبايعون ابو بكر البغدادي”، وقد ظهر في الشريط مسلحان مقنعان قال احدهما انه من باب التبانة في طرابلس وانه يعلن بيعته للامير ابو بكر البغدادي والدولة الاسلامية في العراق والشام – داعش على السمح والطاعة”.
وفي المواقف، دعا مسؤول العلاقات السياسية في الحزب العربي الديموقراطي في لبنان رفعت عيد كل عناصره الى الانسحاب من الشوارع والتزام عدم اطلاق النار وترك معالجة الامور للجيش اللبناني.
ودعا النائب السابق مصباح الاحدب الى حل الحزب العربي الديموقراطي وتوقيف مسؤوليه موجها النقد اللاذع الى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي واصفا اياه بصديق الرئيس بشار الاسد.
كما عبر المجلس الاسلامي العلوي عن اسفه لما يصدر عن بعض المرجعيات الدينية والسياسية في المدينة والتي من شأنها تغذية العابثين بأمن المدينة، وسأل اين هي المرجعيات الدينية الرسمية من كل التصريحات والفتاوى التي تبيح دماء ابناء الطائفة الاسلامية العلوية، ام ان بعض المرجعيات تخلى عن دوره في رعاية عموم المناطق الى خصوص بعض المحاور.

حزب الله
على صعيد آخر، وفي موقف لافت صعّد حزب الله على المملكة العربية السعودية دون ان يسميها حيث قال عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض: “ان لبنان بات رهينة لسياسات بدوية تقوم على العقلية الثأرية وعلى الحقد والكراهية المذهبية”.
كما اكد حزب الله عبر وزرائه ونوابه لفريق 14 اذار، “ان الحكومة ستتشكل وحرب سنية – شيعية لن تحصل لانها مرفوضة ولن تستطيعوا تعطيل البلد الى ما لا نهاية”.

التنمية والتحرير
شدد اعضاء كتلة التنمية والتحرير على ضرورة عقد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء لبحث موضوع طرابلس. كما اكدوا على ضرورة تشكيل حكومة جامعة شاملة تضم كل القوى السياسية الاساسية بعيدا عن احلام البعض وبعيدا عن الاملاءات والتوجيهات والارتباطات.

الراعي
طالب البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، المسؤولين بتأليف حكومة جديدة ووضع قانون جديد وعادل ولائق للانتخابات واجراؤها في اسرع ما يمكن وليهيئوا استحقاق انتخاب رئيس جديد للجمهورية في موعده الدستوري ولينتزعوا من نفوسهم اي تفكير او مشروع سياسي او مذهبي من الداخل او من الخارج يرمي البلاد في الفراغ.

مؤتمر مسيحيي المشرق
شدد البيان الختامي للمؤتمر العام الأول لمسيحيي المشرق، الذي انعقد خلال اليومين الماضيين في الربوة، على “أن المسيحيين المشرقيين هم أبناء هذه الأرض المشرقية الأصيلون، وأنهم باقون فيها مهما اشتدت عليهم الصعاب”. وأكد على “تشجيع وتفعيل الحوار بين المسيحيين المشرقيين في كل بلدانهم مع اخوانهم المسلمين، بغية تعزيز مناخات التفاهم حول بناء مجتمعاتهم المستقبلية في احترام كامل للحريات العامة وحقوق الإنسان”.

السابق
لجنة مشتركة بين “أمل” و”التيار”: نهاية الخلاف؟
التالي
الأحزمة الناسفة تدخل المعركة في لبنان؟