علوش: المجموعة التي روّعت المواطنين بالامس هي تحت رعاية ميقاتي

مصطفى علوش

أوضح عضو المكتب السياسي في تيار “المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش أن “لدى مدينة طرابلس وضع خاص، أولاً: الإرهاب والمتفجرات والإغتيالات، وهذا وضع معمّم على كل لبنان، ولا أعتقد أن الخطة الأمنية موجهة في هذا الإتجاه ولا حتى الحكومة قادرة على معالجته، ثانياً: جبل محسن وباب التبانة، حيث هذه الحالة لها علاج محدّد ولا تحل بالخطط الأمنية وكل ما هو حاصل ليس إلا علاجاً موقتاً، ثالثاً: المسألة الأساسية التي تعترض المواطنين وهي من خلال إنتشار السلاح غير الشرعي، وهذه ايضاً معمّمة على كل لبنان وأحد مظاهرها الأسوأ هي الموجودة في طرابلس بسبب وجود عصابات مسلحة وليس ميليشيات مسلحة، وما حصل بالأمس خلال استقبال أحد قادة المحاور هو أحد وجوه هذه الظاهرة”.

وفي حديث الى وكالة “أخبار اليوم”، أسف علوش الى أن “هذه المجموعة بالذات التي روّعت المواطنين هي تحت رعاية رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، وبالتالي السؤال يفترض ان يوجه اليه لا سيما لجهة الخطة الأمنية التي يتحدث عنها خصوصاً وانه يمون على بعض المجموعات التي روّعت المواطنين”.

ورأى علوش ان “هذه الخطط الأمنية هي خطط إعلامية وأحاديث للايحاء ان هناك عملاً حكومياً خاصاً بالنسبة الى طرابلس لأسباب تتعلق بتجميل صورة ميقاتي. أما على الأرض فالسؤال الذي يجب ان يطرح على الحكومة وعلى وزارة الداخلية هو عن الخطوط العريضة لهذه الخطة الأمنية، لأن اي خطة يفترض ان يكون عنوانها الأساسي سحب السلاح، وفق الإشتباكات بين جبل محسن وباب التبانة”.

وأكد أن “طرابلس بحاجة الى تواجد الأمن بشكل دائم، بحيث تكون القوى الأمنية قادرة على قمع المخالفات، وتتجاوب مع طلبات المواطنين وحمايتهم، تنظيم السير، تسيير الدوريات اليومية، وهذا هو الأمن العادي ولا يتطلّب خططاً”.

وعن تأليف الحكومة، أشار علوش الى أن “كل الحركات او المبادرات الحاصلة في هذا المجال هي لملء الوقت الضائع، لأن الخلاف الذي تسبب بعدم إنتاج الحكومة وبفشل الحكومات السابقة أكانت أحادية او وحدة وطنية لا يزال قائماً”، وقال: “السبب الرئيسي هو الوضع الإقليمي الذي يؤدي الى انقسام محلي عامودي، وخلاف حتى على الرؤية الوطنية والرؤية الإقليمية”.

السابق
الأحدب: إشارات مبكرة لانفجار اجتماعي كبير اذا لم تكن هناك معالجات جدية
التالي
مدعي عام المحكمة الدولية يرحب بإعلان قرار الاتهام الصادر بحق حسن مرعي