هيغ: سنقدم أسلحة ‘غير فتاكة’ للمعارضة السورية ‘المعتدلة’

أعلن وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، أن بلاده ستقدم أكثر من 20 مليون جنيه استرليني من المساعدات غير الفتاكة للمعارضة السورية المعتدلة، وتعهد بتقديم المزيد من الدعم لها في الأشهر المقبلة.

وقال هيغ في بيان أمام مجلس العموم (البرلمان) حول الشرق الأوسط “إن الوضع في سورية لا يزال كارثياً وقُتل أكثر من 100 ألف شخص، وازداد عدد اللاجئين السوريين في الأشهر الاثني عشر الأخيرة إلى أكثر من مليوني لاجئ”.

وأضاف “علينا أن نكون واضحين بأننا لن ننجح بعملنا في سورية ما لم نوقف العنف الدائر فيها، ومع ذلك كنا قادرين على احراز بعض التقدم الدبلوماسي في نيويورك في أهدافنا، وتحديداً منع استخدام المزيد من الأسلحة الكيماوية لتخفيف المعاناة الإنسانية، وتشجيع التوصل إلى تسوية للصراع”.

وأشار وزير الخارجية البريطاني إلى أن مجلس الأمن الدولي “تبنى في 27 أيلول/سبتمبر الماضي أول قرار حول سورية خلال 17 شهراً وهو القرار 2118، الذي ينص على التخلص من الأسلحة الكيماوية في سورية خلال النصف الأول من عام 2014، ويلزم النظام السوري وللمرة الأولى بالامتثال مع التهديد بعمل بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة ما لم يفعل، وينص أيضاً على محاسبة المسؤولين عن أي استخدام للأسلحة الكيماوية”.

وأضاف هيغ أن قرار مجلس الامن الدولي 2118 “أيد رسمياً وللمرة الأولى بيان جنيف في حزيران/يونيو من العام الماضي، والذي يدعو إلى انشاء هيئة للحكم الانتقالي تمارس كامل الصلاحيات التنفيذية في سورية من الحكومة الحالية والمعارضة والجماعات الأخرى على أساس الموافقة المتبادلة، وإلى عقد مؤتمر دولي حول سورية لتنفيذ بيان جنيف”، مشدداً على أنه “لن تكون هناك تسوية سلمية وسياسية في سورية من دون مشاركة المعارضة المعتدلة”.

السابق
عودة مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار إلى لبنان بعد غياب 7 أشهر
التالي
جلعاد أرادان:حزب الله يمتلك200,000 صاروخ ويمكنه استهداف أي منزل بإسرائيل