البناء : مقتل 16 لبنانياً بغرق عبارة قبالة شواطئ أندونيسيا مستجدات الوضع الحكومي تتبلور خلال ساعات

كتبت “البناء ” تقول : كأنْ لم يكف اللبنانيين سلسلة الأزمات التي تحاصرهم حتى يصاب أبناء قبعيت في عكار بكارثة إنسانية من خلال غرق السفينة التي كانت تقل ما يزيد عن 65 لبنانياً بالقرب من شواطئ أندونيسيا في طريقهم إلى أستراليا بصورة غير شرعية ما أدّى إلى وفاة أكثر من 16 شخصاً نصفهم تقريباً من عائلة واحدة.
وسط هذه المأساة ورغم الانشغال السياسي بما يحصل من تسويات في أروقة مجلس الأمن حول ملفي سورية وإيران استمر ملف تشكيل الحكومة يأخذ الحيّز الأكبر من الاتصالات والمشاورات الداخلية ويرجّح أن يرتفع منسوب الحِراك السياسي في الأيام المقبلة بعد عودة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان من نيويورك وعلى خلفية الاجتماع المطوّل الذي كان عقد مساء أول من أمس في عين التينة بين الرئيس نبيه بري ورئيس كتلة “المستقبل” فؤاد السنيورة.
وإذا كان الحديث عن حكومة “أمر واقع” قد تراجع إلى حدوده الدنيا مع الاعتراضات الواسعة على هذا الخيار فإن مصادر سياسية توقفت عند ما تحدثت عنه أوساط الرئيس المكلف تمام سلام من حيث إصراره على حكومة الثلاث ثمانيات في حين اتسعت رقعة المواقف الداعية بصورة أو بأخرى للأخذ بالأحجام النيابية في عملية توزيع الحصص وهو الأمر الذي تحدثت عنه أوساط رئيس الجمهورية التي لم تمانع بالسير بصيغة 9 9 6 وكذلك من جانب النائب وليد جنبلاط الذي دعا إلى تعديل صيغة الثلاث ثمانيات.
مصادر سياسية
ولاحظت المصادر السياسية أن إصرار الرئيس المكلف على الصيغة التي يطرحها منذ تكليفه تشكيل الحكومة يعني أن لا حكومة في الوقت القريب وربما حتى وصول سلام إلى حدود الاعتذار إلا إذا كان يريد إصدار تشكيلة مفروضة على القوى السياسية خصوصاً فريق 8 آذار.
على أن مصادر عليمة ترجّح قيام الرئيس سلام بزيارة قصر بعبدا اليوم للتشاور مع الرئيس سليمان في ملف تشكيل الحكومة قبل قيام الأول بزيارته المرتقبة إلى السعودية يوم الثلاثاء المقبل.
جعجع يدفع نحو التخريب
وعلى خط مواز اندفع رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع أمس لتعطيل أي بحث في حكومة وحدة وطنية محرّضاً في الوقت نفسه الرئيسين سليمان وسلام على تشكيل حكومة “أمر واقع” من خلال دعوته لتشكيل حكومة “من دون 8 و14 آذار” كما لم ينس إطلاق التهديدات بزعمه “… لا تتوقعوا أن يتكرر 7 أيار” ومهدداً أيضاً “بإخراج الوزراء من وزاراتهم” في حال عدم تسليمهم مكاتبهم إلى الوزراء الجدد في حكومة “أمر واقع”!!

سليمان والحدود مع سورية
في ظل هذه الأجواء رأى الرئيس سليمان “وجوب أن يعمل حزب الله على إعادة مقاتليه إلى لبنان من سورية وهذا فيه مصلحة للبنان ومصلحة له ومصلحة لكل الأفرقاء”.
واعتبر سليمان في سلسلة أحاديث له أن البعد عن الشأن السوري سيأتي عن طريق سحب المقاتلين الذين أرسلوا إلى سورية ومنع عبور متقاتلين سواء من أو إلى لبنان”.
وطلب سليمان من المجتمع الدولي ضرورة التفكير ليس فقط في إيواء النازحين ولكن أيضاً في خطط عودتهم إلى بلادهم مستقبلاً.

إعداد الخطة الأمنية لطرابلس
إلى ذلك بقي الوضع الأمني في أولوية الاهتمامات الرسمية ولهذه الغاية عقد اجتماع أمس في السراي الحكومي برئاسة رئيس الحكومة المستقيل نجيب ميقاتي وعدد من الوزراء المعنيين وقادة الأجهزة الأمنية وجرى البحث يشكل خاص بالوضع الأمني في طرابلس والتحضير لخطة أمنية كاملة تنهي فلتان المجموعات المسلّحة.
ولاحظ ميقاتي خلال الاجتماع “أن المطلوب اليوم ألاّ يكون هناك أيّ فلتان أمني في طرابلس” وأشار إلى أن الأجواء في المدينة باتت جاهزة لكي تكون الخطة الأمنية ناجحة بالكامل”.
بدوره أوضح وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي أنه تم تكليف وزيري الدفاع والداخلية فايز غصن ومروان شربل إعداد خطة أمنية لطرابلس على أن تعرض على ميقاتي.

السابق
الجمهورية : تهدئة داخلية تواكب الإنفراجات الإقليمية والدولية والتحضير لـ”جنيف 2″
التالي
رندة بري في حفل تربوي في النبطية