الخوري: تصريح رئيس الجمهورية ليس ردا على نصرالله ولا على بري

عقد وزير البيئة ناظم الخوري مؤتمرا صحافيا غداة استقباله السفير الاميركي ديفيد هيل، حيث عرض معه التطورات الراهنة والمحادثات التي أجراها رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان مع الرئيس الاميركي باراك أوباما.

ورأى “أن سياسة النأي بالنفس التي اعتمدتها الدولة اللبنانية، بدءا بفخامة الرئيس الى الحكومة الحالية، ولو كانت مستقيلة، لقيت دعما كبيرا على المستوى الدولي، فهذه الدول المعنية سواء كانت الولايات المتحدة أو روسيا أو فرنسا وبريطانيا والصين هي ضنينة بأن يبقى لبنان بمنأى عما يجري في سوريا”.

وسئل عن لقائه هيل وتناوله نتائج لقاء اوباما – سليمان، فقال: “زيارته كانت بروتوكولية، وتحدثنا عن الوضع اللبناني والدعم الاميركي، وقد أظهر الرئيس اوباما خلال لقائه الرئيس سليمان كل استعداد لمساعدة لبنان، ولكن إذا لم نساعد أنفسنا وواكبنا الامر بتشكيل حكومة وبوحدة وطنية، فلا يمكن أن نطلب من غيرنا مساعدتنا، وبذلك نفوت فرصة لا تعاد بسهولة. ونحن نعرف ان الدول المانحة والداعمة للبنان لديها مشاكلها اقتصاديا واجتماعيا، ولم يعد زمن البحبوحة موجودا، وهناك من يقول نحن نريد أن نعطي المساعدات سواء العينية أو المادية مباشرة للمستفيدين، وهذا الامر إن دل على شيء، فعلى عدم ثقة بالمؤسسات اللبنانية. ومن هنا، المطلوب من لبنان أخذ المبادرة وإعادة إحياء المؤسسات التشريعية والتنفيذية ومؤسسات الدولة، لأننا يا للأسف، نعرف أن كل مؤسساتنا أو تسعين في المئة منها هي إما بالتمديد وإما بالتكليف أو بالوكالة، وهذا شيء لا يعقل، ويجب أن يكون دافعا للبنانيين ليشكلوا حكومة بأسرع وقت، وليتنازل كل طرف عن أنانياته، لأن هناك مصير وطن وشعب، وآمل تشكيل حكومة، إذ ما هو البديل؟ الفراغ”.

وعن التفسيرات التي رافقت تصريح الرئيس سليمان لصحيفة “لوفيغارو” عن تشكيل حكومة قبل الاول من تشرين الاول وتحذير البعض من مغامرة رئاسية، قال وزير البيئة: “أنا قرأت ملخصا عن موقف فخامة الرئيس، وتصريح الرئيس سليمان أدلى به في نيويورك وليس ردا على السيد حسن نصرالله ولا على دولة الرئيس نبيه بري، لكنه يقول يجب الاسراع في تشكيل الحكومة في لبنان، وهذا مطلب يقوله فخامة الرئيس ويردده منذ شهور، لأن هناك حاجة له وهو يستشرف الفراغ، إن كان على صعيد أعباء الدولة والتزاماتها التي لا يمكن معالجتها بحكومة تصريف اعمال، أو على صعيد استحقاق انتخابات رئاسة الجمهورية التي لا يمكن للبنان تأجيلها، وانطلاقا من هنا، لا يحتاج هذا التصريح الى تفسيرات”.

السابق
بلدية الدوير كرمت طلاب البلدة المتفوقين
التالي
السفير خليل: مخطوفو أعزاز نقلوا إلى منطقة عنادن السورية