أندرسن: سنساعد لبنان في تحمّل أعباء اللاجئين السوريين

أكدت نائب رئيس البنك الدولي أنغر أندرسن أن «البنك مستعد لمساعدة لبنان اقتصادياً ليتجاوز التحدي الكبير المتمثل في لجوء أكثر من 720 ألف سوري إلى أراضيه»، مشيرة إلى أن «البنك أعد دراسة مفصلة حول تأثير أعباء اللاجئين في الاقتصاد اللبناني، بناء على طلب من رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في تموز (يوليو) الماضي».

وأضافت في حديث إلى «الحياة» أن «التقرير سيُقدم اليوم خلال اجتماع المجموعة الدولية في نيويورك، والذي سيترأسه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، في حضور رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان والأمين العـــام لجــــامعة الدول العربية نبيل العربي، إضافة إلى رئيس البنك الدولي جيم كيم ونائب الرئيس ونائبه وممثلين عن أعضاء مجلس الأمن».

وأشارت إلى أن «المجتمع الدولي سيتفق على تنسيق هذا الدعم ومصادره وحجمه»، مؤكدة أنها متفائلة بنتائج الاجتماع.

وأشادت أندرســــن بالحكومة اللبنانية والشعب الذي فتح حدوده للاجئين السوريين، كمــــا فعــــلت الحكومة والشعب في الأردن. ونبّهت إلـــى أن «اقتصــــاد البلدين يعاني ليس فقط بسبب اللاجئين، بل أيضاً من خسارة التبادل التجاري مع سورية أو مرور البضائع عبر أراضيها».

وشددت أندرسن على أن «القروض أو المساعدات التي يقدمها البنك ليست الحل للأزمة السورية، لذلك على السوريين والمجتمع الدولي المساعدة في الوصول إلى حل سريع لأسباب إنسانية وأمنية للدول التي تستضيف اللاجئين».

السابق
تصاعد القتال في سورية بين المعارضين المعتدلين ومقاتلي القاعدة
التالي
سليمان: الجيش لا يخضع لنفوذ «حزب الله»