واشنطن تضيف شركات تساعد ايران إلى اللائحة السوداء

اعلنت الولايات المتحدة الجمعة انها ادرجت على قائمتها السوداء “شبكة” من ستة اشخاص واربع شركات يشتبه في انها ساعدت ايران في الالتفاف على العقوبات الدولية التي تطاول صادراتها النفطية.

وقالت وزارة الخزانة الاميركية في بيان ان رجل الاعمال الايراني سعيد سيدي يشتبه بانه يدير “شركات وهمية” مقرها في سويسرا او الامارات العربية المتحدة، تسمح ببيع النفط الايراني عبر اخفاء مصدره الفعلي.

واضاف البيان “في محاولاتها الافلات من العقوبات، تستند الحكومة الايرانية الى شركات وهمية ورجال اعمال مستعدين للقيام بعمليات تبادل بهدف اخفاء الضلوع المباشر للحكومة الايرانية (…) في عقود بيع نفط للخارج”.

والى جانب سيدي، اضيف خمسة اشخاص اخرين واربع شركات الى القائمة السوداء لوزارة الخزانة، ما يعني تجميد اصولهم المفترضة في الولايات المتحدة وحظر اي نشاط تجاري معهم.

واوضحت وزارة الخزانة ايضا ان المؤسسات المالية التي ستسهل عمليات تبادل مع هذه الكيانات او تقدم اليها “دعما ماديا” ستتعرض بدورها لعقوبات اميركية.

ومنذ اعوام، يفرض المجتمع الدولي رزمة عقوبات على ايران المتهمة بالسعي الى حيازة سلاح نووي تحت ستار برنامج مدني.

والعقوبات المفروضة على تصدير النفط تحرم النظام الايراني عائدات شهرية تراوح بين ثلاثة وخمسة مليارات دولار، وفق ما اعلنت وزارة الخزانة الاميركية في نهاية ايار.

 
السابق
أسرة مصرية تلتهم البجعة الجاسوسة !
التالي
هولاند: لتشكيل تحالف دولي بحال فشل مجلس الأمن بإقرار ضربة ضد سوريا