«أورهان باي» جاهزة لتوليد الطاقة بعد ربطها بمعمل الجية

باخرة الطاقه أورهان باي

أعلنت شركة “كارادنيز باور شيب” التركية المشغلة لبواخر الطاقة في لبنان الخميس انه “بعد رسو باخرة الطاقة ORHAN BEY قبالة معمل الجية الحراري في 12 آب الماضي، تم إنهاء عملية ربطها بالشبكة اللبنانية، وهي جاهزة كليا لتوليد الطاقة”.

وبحسب بيان للشركة صدر الثلاثاء “ستوفر الباخرة الثانية أكثر من 82 ميغاواط من الطاقة للمعمل التابع لشركة كهرباء لبنان، وذلك في إطار مشروع طاقة الصداقة”.

كذلك “سوف يتم توفير المزيد من الطاقة الكهربائية على الشبكة المحلية بما ينعكس إيجابيا على وضع التغذية بالتيار الكهربائي في لبنان.

وفي هذا المجال أكدت الشركة المشغلة “أنه في حضور ممثلين عن شركة كهرباء لبنان وخبراء دوليين محايدين، تم إنجاز تجارب ناجحة (اليوم الثلاثاء) على المولدات وأنظمة الربط الموجودة على متن الباخرة، وقد تم التأكد من قدرتها على توليد وتوصيل التيار الكهربائي بكفاءة عالية”.

وكانت قد توقفت أول باخرة “فاطمة غول” بسبب تزويدها “شحنات فيول غير ملائمة” لكنها عادت لتنتج التيار بشكل متواصل ومن دون انقطاع لصالح الشبكة اللبنانية في 4 حزيران الماضي.

وسوف يتمكن المشروع من تغذية الشبكة ب270 ميغاواط في وقت ستعمل الدولة على تأهيل وحدات الانتاج في المعامل القديمة في غضون السنوات الثلاث المقبلة.

السابق
إرجاء البت في تمييز صقر بشأن منقارة لعدم اكتمال هيئة المحكمة
التالي
إسرائيل تخرق بالعديسة والجيش يستنفر