مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين ستبدأ في واشنطن غدا

قال مسؤول فلسطيني كبير إن محادثات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين ستبدأ في واشنطن الثلاثاء

تسلم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، دعوة أمريكية لإرسال الوفد الفلسطيني لعقد أول اجتماع تفاوضي مع إسرائيل منذ تشرين أول 2010 في واشنطن.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (وفا) أن عباس تسلم الدعوة خلال اجتماعه في العاصمة الأردنية عمان عند اجتماعه مع السفير الأمريكي لدى الأردن ستيوارت جونز.

وكشف الناطق بإسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، عن عقد اجتماع بين الفلسطينيين والإسرائيليين اليوم في واشنطن لوضع خطة عمل إجرائية تمكنهم من المضي قدما في محادثات السلام في الأشهر المقبلة.

وقال أبو ردينة، إن اللقاء الأول الذي سيعقد بين مفاوضين فلسطينيين وإسرائيليين سيكون الهدف منه تطوير خطة عمل إجرائية للطرفين للتقدم للمفاوضات في الأشهر القادمة.

بدورها، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، جين ساكين، أن كيري دعا عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى إرسال فريقين من كبار المفاوضين لـاستئناف مفاوضات الوضع النهائي المباشرة رسميا“.

وحسب ساكين، فإنه من المزمع أن تعقد الاجتماعات الأولى مساء الاثنين 29 يوليو والثلاثاء 30 يوليو، على أن يترأس كل من كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، ووزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني وفدي بلديهما.

وقال مسؤول فلسطيني كبير إن “محادثات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين ستبدأ في واشنطن الثلاثاء”.

وجاءت الدعوة الأمريكية لبدء المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية بعد مصادقة الحكومة الإسرائيلية في وقت سابق يوم الأحد على استئناف المفاوضات مع الجانب الفلسطيني، والإفراج عن 104 أسرى بالتوازي مع تقدم عملية التفاوض.

ومن جهة أخرى، قال مصدر إن من المتوقع تعيين مارتن انديك سفير الولايات المتحدة السابق لدى إسرائيل والذي يرأس دراسات السياسة الخارجية في معهد بروكنجز مبعوثا جديدا للولايات المتحدة للسلام في الشرق الاوسط.

واضاف المصدر المطلع على هذا الامر شريطة عدم نشر اسمه ان هذا الاعلان قد يصدر الاثنين حينما يعتزم المفاوضون الاسرائيليون والفلسطينيون استئناف محادثات السلام المباشرة في واشنطن لاول مرة منذ نحو ثلاث سنوات.

السابق
مقتل وفقدان ثلاثة أشخاص جراء الفيضانات العارمة في اليابان
التالي
مليونية “شهداء الانقلاب” غدا.. وقتلى وجرحى بهجمات على الجيش في سيناء