جدل سعودي حول تشبيه مرسي بالخليفة الثالث

محمد مرسي

أدى رأي نشره داعية ضمن تغريدة على “تويتر” إلى نشوب جدل فقهي موضوعه: هل تسبب الخليفة الراشد عثمان بن عفان في ظاهرة تأبيد السلطة لدى المسلمين.

وقد جاء السؤال ضمن سجال حول فقهية ما يحدث في مصر وماذا كان يتعين على الرئيس المعزول محمد مرسي فعله حتى لا تؤول الأمور إلى ما آلت إليه.

فقد كتب محمد الحضيف في حسابه في تويتر عن أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه قائلا “كما فعل عثمان رضي الله عنه.. سامحه الله. رفض التنازل لسارقي السلطة، وفتح على المسلمين باب التشبث بالسلطة إلى يوم الدين.”

وبين رافض ومساند للرأي، أصدر خالد بن عبد الرحمن الشايع الأمين العام المساعد للهيئة العالمية للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم ونصرته، بياناً دافع فيه عن موقف عثمان بن عفان في ممانعة البغاة.

واعتبر الشايع أنّ الحكم الذي تضمنته العبارة على عثمان بتخطئته ووصفه بأنه “فتح على المسلمين باب التشبث بالسلطة إلى يوم الدين” مجانبةٌ للأدب الواجب مع خليفة راشد وصحابي جليل له فضله ومنزلته في دين الإسلام.”

وأضاف الشايع أنه بعد نقاشه مع الحضيف، شدّد الأخير على أن موقف عثمان رضي الله عنه في رفض مطالب البغاة هو الموقف الحق.

وعبر الشايع عن الأسف لكونه تمّ تلقف كلام الحضيف من قبل البعض-في إشارة إلى رجال دين شيعة- وصرَّحوا بتخطئة عثمان وتخوينه.

وقد عقّب الحضيف بأنه “يود لو كان خادماً يغسل قدمي ذي النورين عثمان شهيد الشريعة والشرعية.”

وكان الحضيف بذلك يلمّح لما يحدث في مصر وهو ما علق عليه الشايع بقوله ” إنّ عبارة الدكتور الحضيف لما كانت في سياق مجادلته للأحوال التي تعيشها بعض البلاد الإسلامية من فتنٍ عاصفة، فليس من منهج السلف الزج بالخلفاء الراشدين وسيرتهم في جدل يؤدِّي لرواج الشبهة بين عامة المسلمين.

السابق
الوصول المشفر يجذب جمهور الهواتف الذكية
التالي
الدم يزيد الهوة بين الجيش والاخوان