الجميّل يلتقي ايخهورست و بلامبلي

استقبل الرئيس أمين الجميل في دارته في بكفيا قبل ظهر اليوم رئيسة بعثة الإتحاد الأوروبي السفيرة انجلينا ايخهورست

اثر اللقاء قالت ايخهورست:”زرت الرئيس الجميل وعرضنا للقرار الذي سينشر غدا رسميا في النشرة الرسمية للاتحاد الأوروبي، وسيصار الى ابلاغه وفق الأصول، وشرحت مندرجات هذا القرار الذي يشكل رسالة سياسية واضحة وهي رفض أي عمل ارهابي على الاراضي الاوروبية. كما بحثنا سويا في استمرار العمل لصالح لبنان والشعب اللبناني والتعاون على مواجهة كل الاستحقاقات. وأكدت ان تعاون الإتحاد الأوروبي مع لبنان سيستمر وسنواصل العمل بقوة اكبر لسلام وازدهار بلدكم”.

وردا على سؤال قالت:”من المهم استمرار كل الدعم للرئيس المكلف تمام سلام وتشكيل حكومة جامعة تجسد تطلعات اللبنانيين وتضم كل الأحزاب السياسية، وهذا رهن التشكيلة التي سيطرحها الرئيس المكلف، لكن أؤكد ان لا فيتو اوروبي على اي مكون سياسي”.

ونفت ايخهورست ردا على سؤال المعلومات المتداولة حول تلقيها اي تهديد شخصي، وقالت “انها لا تخشى من اي عمليات تستهدف القوات الدولية في الجنوب”، لافتة الى انها “أدرجت لقاءها مع الوزير محمد فنيش ومسؤولين في حزب الله في اطار اللقاءات المستمرة بهدف متابعة الملفات وبحثها، بالإضافة الى ان اللقاء هذه المرة يتضمن شرحا للقرار الأوروبي”.

بلامبلي
ثم استقبل الجميل ممثل الامين العام للامم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي الذي أكد ان “اللقاء تناول الوضع السياسي وموضوع النازحين السوريين والجهود الدولية في هذا الاطار ومن بينها مساعدات مخصصة للحكومة اللبنانية وللبلديات وللمجتمعات المضيفة”.

وقال:”ان الامم المتحدة بحاجة الى شريك فعال في لبنان وليس لحكومة تصريف أعمال وذلك ممكن من خلال الاسراع في تشكيل حكومة جامعة وقادرة ومدعومة من كل المكونات السياسية”.

وردا على سؤال اشار الى انه “لا يخشى على اليونيفيل بعد قرار الاتحاد الاوروبي”، مشددا “على أن اليونيفل تمثل الامم المتحدة وأكثر من 30 دولة وأعتقد أن الجميع مستفيد من الاستقرار في الجنوب الذي تضمنه القوات الدولية”.

السابق
الامين استقبل سفير استراليا
التالي
بري عرض الأوضاع مع موفد الخارجية البلجيكية