المصري: هذه مخاطر ادراج حزب الله على لائحة الارهاب

 يبحث الاتحاد الاوروبي جديا في ادراج "حزب الله" على لائحة المنظمات الارهابية وتشير المعلومات الى امكانية اتخاذ القرار الاثنين المقبل.

 

القرارات الدولية 1337 – 1566 و 1540 يمكن الاستناذ اليها وهي تحدد مسؤولية القائمين بالاعمال الارهابية ولكن اذا اتخذ القرار فعلا اي تداعيات على لبنان والحزب؟

 

الخبير في القانون الدولي شفيق المصري أكد للـ"mtv" أن العواقب خطيرة ليس فقط على "حزب الله" وانما على البلد موضحا ان الاخطار التي يمكن ان تطال الحزب هي التالية: منع السفر الى هذه الدول ، تجميد الحسابات المصرفية، عدم التعاطي الاقتصادي معها ، عدم السماح لفتح فروع لشركات فيها.

 

المصري يقول ان تأثير القرار وتداعياته على لبنان ككل هي المسألة الاكثر ارباكا لان "حزب الله" يمثل شريحة غير قليلة من اللبنانيين وهو ممثل في السلطة الدستورية اللبنانية ولا يمكن استبعاده لا بقرار سياسي ولا بقرار شعبي لافتا الى ان هذا الحزب من هيئاتها بحيث يصبح البلد محظورا كونه يتعامل مع منظمة ارهابية ادرجت على لائحة الارهاب.

 

بعض الدول مثل بريطانيا وفرنسا اقترحت ادراج الجناح العسكري لحزب الله على اللائحة الارهابية لماذا؟

 

المصري لفت الى ان هذا التصنيف مرده باعتقاده أنه يأتي من أجل تخفيف الوطأة على لبنان الدولة مشددا على ان الصعوبة في هذا الامر تكمن في امكانية التمييز بين الجناح السياسي والجناح العسكري.

 

لكن في حال اتهم البلد بالتعامل مع منظمة ارهابية فالعقاب ايضا قد يكون اقتصاديا مثل حرمانه من المساعدات او وقف التعامل بالاتفاقات الاقتصادية وغيرها…

 

السابق
قديح: هذه حكاية حزر فزر
التالي
إيران ترفض جهود كيري السلمية وتدعو المقاومة الى الوقوف امام المؤامرة الجديدة