أسوأ توقعات القرنين 19 و 20

لن يحلق الإنسان أبداً في الفضاء، ولن تكون السيارات وسيلة بديلة عن الخيول، والذرّة ليست أكثر خطورة من المتفجرات التقليدية، ولن يكون الهاتف وسيلة للاتصال… هذه التأكيدات كانت هي توقعات خاطئة أطلقتها شخصيات مرموقة في المجتمع.
÷ التحدث بواسطة الأسلاك ضرب من الخيال
أكدت صحيفة «ذا بوسطن بوست» في العام 1865 أنه «ينبغي على جميع الناس المثقفين أن يدركوا أنه من الاستحالة بمكان نقل الصوت عبر الأسلاك، وحتى لو نجحت هذه التجربة فلن تجد لها تطبيقاً عملياً». وقد علق الرئيس الأميركي ريزر فورت عندما عرض الكسندر بيل أول هاتف في البيت الأبيض قائلاً: «إنه بالتأكيد لاختراع عظيم، ولكن بذمتكم من سيرغب باستخدامه؟».
÷ السينما والتلفزيون ظاهرتان موقتتان
اعتقد الممثل العظيم تشارلي شابلن في العام 1916 أن السينما ظاهرة موقتة لأن المشاهدين يرغبون في رؤية الأدوار الحية على خشبة مسرح حقيقي، حتى أن هاري ورنار، وهو احد مؤسسي شركة «ورنار براذرز»، شكك في العام 1927 في ضرورة تحميل الصوت في الأفلام متسائلاً: «هل سيرغب المشاهدون في سماع ما يقوله الممثلون في السينما؟». وفي العام 1946 تنبأ المنتج السينمائي الأميركي بأن البث التلفزيوني لن يستمر إلا ستة أشهر وسيسأم الناس قريباً من مشاهدة شاشة التلفزيون كل يوم.
÷ خمسة كمبيوترات كافية للعالم
في العام 1943 توقع طوماس واتسون، رئيس مجلس إدارة شركة «أي بي أم» بأن الطلب العالمي على أجهزة الكومبيوتر لن يزيد عن الخمسة أجهزة.
÷ انهيار الانترنت
في مقابلة مع مجلة «إنفو وورد» في العام 1995، عبر روبرت ميت كالف، وهو أحد مخترعي شبكات المعلوماتية، عن اعتقاده بأن «الانترنت ستنهار في العام 1996»، وقد كان متأكداً جداً حتى أنه وعد بأكل كلامه في حال لم يحدث هذا الانهيار. وفي عام 1997 وأثناء كلمة ألقاها أمام مؤتمر عالم الانترنت قام روبرت ميت كالف بابتلاع ورقة كتب عليها توقعاته السابقة.
÷ التشكيك في القطارات والطائرات
صرح البروفسور ديونيسيه لارد أستاذ الفلسفة وعلم الفلك في جامعة لندن عام 1830 قائلاً: «إن السفر بسرعات عالية عبر السكك الحديدية أمر غير واقعي لأن الركاب سوف يموتون بسبب ضيق التنفس». وفي عام 1902 أكد سايمون نيوكومب مدير مرصد البحرية العسكرية في الولايات المتحدة قائلاً إن «التحليق من خلال آليات أثقل من الهواء أمر لا معنى له، إذا لم نقل إنه مستحيل»، علماً بأن أول رحلة مأهولة في العالم للإخوة أورويل وويل بير رايت كانت بعد عام من هذا التصريح.
÷ السيارات لن تحل مكان الخيول
صرح هوراس راكهام محامي هنري فورد رئيس بنك Michigan Savings Bank في العام 1903 قائلاً: «ستبقى الخيول دائماً أم السيارة ليست إلا وسيلة ترفيهية لا أكثر ولا أقل». وأضاف ناصحاً بعدم الاستثمار في تجارة السيارات. لكن راكهام لم يستمع لهذه النصيحة وقام بشراء أسهم فورد وبعد مرور عدة سنوات أصبح ثرياً بشكل خرافي.
÷التحليق في الفضاء مستحيل
أكد السيد هارولد سبينسر جونز كبير علماء الفلك في المملكة البريطانية عام 1957 قائلاً: «إن التحليق في الفـــضاء أمر مستحـــيل». ولكن بعد مرور أسبوعين قام الاتحاد السوفياتي بإطلاق أول قمــر اصـــطناعي حول الأرض.
÷ الطاقة الذرّية ضعيفة
استنتج ايرنست ريزيرفورد أثناء نجاح عملية انشطار الذرة عام 1917 بأن الطاقة الناتجة من هذه العملية صغيرة جدا، وأضاف قائلاً: «إن كل من يأمل في الحصول على مصدر للطاقة من خلال معالجة نواة الذرة فإنه بذلك يتحدث عن هراء».
يشار إلى أن وينستون تشرشل شكك هو الآخر أيضاً في عام 1939 قائلاً: «يمكن أن تصبح الطاقة الذرية فعالة كالمتفجرات الحالية ولكن من المستبعد أن تشكل أكثر خطورة «
في حين صرح الأدميرال وليم ولي الذي شارك في البرنامج النووي الأميركي قائلاً للرئيس ترومان في عام 1944: «هذه أكبر حماقة قمنا بممارستها في وقت من الأوقات ولن يتم إنتاج مثل هذه القنبلة. أؤكد لكم كوني خبيرا في المتفجرات». وبعد مرور عام ألقيت قنبلتان ذريتان وهما «الصغير» و«السمين» على هيروشيما وناغازاكي.

السابق
3 اسرى لحزب الله في سوريا.. واسرائيل ستمنع وصول الاسلحة اليه
التالي
اسرائيل تروّج لمحمد عساف