جدل كبير حول جنازة تاتشر اليوم

يرقد نعش رئيسة وزراء بريطانيا السابقة مارغريت ثاتشر داخل كنسية صغيرة في مقر البرلمان البريطاني قبل تشييع الجثمان اليوم في حين تصاعدت حدة الجدل حول نطاق المراسم وقائمة الضيوف، وتقدر تكلفة جنازة ثاتشر بنحو 15 مليون دولار وهو ما اثار انتقادات من بعض اعضاء البرلمان.
وحملت عربة سوداء النعش الملفوف بالعلم البريطاني وسارت به عبر منطقة وايت هول التي تضم معظم المباني الحكومية فيما وقف السائحون والعاملون بالبرلمان يتابعون المشهد.
وحمل أربعة أشخاص النعش على اكتافهم قبل وضعه داخل قبو كنسية سانت ماري وهو مكان مسقوف على شكل مجموعة من القباب مخصص للعباده انشأه الملك ادوارد الأول ملك انجلترا عام 1297.
واتخذت إجراءات أمنية مشددة حيث تم نشر اعداد من افراد الشرطة المسلحين فيما شارك اعضاء البرلمان في مراسم تأبين خاصة تخليدا لذكراها كرئيسة للوزراء لأطول فترة في تاريخ بريطانيا في القرن العشرين. وحضر مراسم التأبين ايضا ابناها مارك وكارول.
وجرت المراسم دون ضجة اعلامية كبيرة خلافا للجنازة الرسمية المقررة غدا والتي وصفها بعض اعضاء البرلمان من الجناح اليساري بانها دعاية سياسية مكلفة لحزب المحافظين الحاكم الذي تنتمي اليه.
وقرر أوباما ايفاد جورج شولتز وزير الخارجية في عهد الرئيس الجمهوري رونالد ريجان وجيمس بيكر الذي تولى عددا من المناصب الرفيعة في عهد ريجان وجورج بوش الاب. ولن يحضر أي سياسي كبير في إدارة أوباما الحالية.
وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني إن سفير الارجنتين رفض دعوة للحضور وهو قرار يتعلق بالتوتر الدبلوماسي المتزايد بسبب جزر فوكلاند المتنازع عليها بين بريطانيا والارجنتين.

السابق
تفجيرات بوسطن الارهابية ودلالاتها
التالي
اجتماع حاسم لمكتب حماس السياسي في قطر لتوزيع المهام