هولاند لن يستقبل جنبلاط

أكدت مصادر ديبلوماسية فرنسية ولبنانية متطابقة لـ”الجمهورية” ان الموعد الذي كان محددا للنائب وليد جنبلاط في قصر الأليزيه مع الرئيس الفرنسي فرنسواهولاند قد ألغي.

وكشفت ان اتصالات داخلية وعربية جرت مع الإدارة الفرنسية أفضت الى الغاء الموعد، على خلفية عدم تسجيل باريس موقفا داعما لحكومة الرئيس نجيب ميقاتي في ظل الصراع الدائر على الساحة اللبناية بما فيها امتداداته الإقليمية والدولية باعتبار ان من ستستقبله اليوم هو من اركان الحكومة الميقاتية ومن رفض المشاركة في تغييرها في اعقاب اغتيال اللواء الشهيد وسام الحسن، وربط بين مصيرها والاستقرار في البلاد.

وقالت المصادر ان فرنسا لا ترغب بالدخول على خط الصراع بين الأكثرية والمعارضة في لبنان، وان الإحتفاظ بموعد زيارة ميقاتي الى العاصمة الفرنسية في التاسع عشر من الشهر الماضي لم يكن من السهل إلغاؤه او تعديله على رغم المراجعات التي تلقتها الإدارة الفرنسية في حينه، باعتبار ان لقاء من هذا النوع على مستوى رئيس حكومة لا يمكن ان يلغى إلا في ظروف قاهرة تفرض التفاهم مسبقا بين الطرفين على إرجائه او الغائه، اما استقبال زعيم او رجل سياسي يدعم الحكومة فمسألة فيها نظر، واستقبال فرنسا لجنبلاط بعد ميقاتي يعتبر انحيازا للأكثرية ودعما لبقاء الحكومة، في الوقت الذي تعلن فيه انها لا تتدخل في الشؤون اللبنانية وتشجع اللبنانيين على الحوار توصلا الى تشكيل حكومة لبنانية جديدة.

ويلتقي جنبلاط اليوم وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس من اجل البحث في قضايا لبنان والمنطقة وانعكاسات ما يجري على الساحة السورية في لبنان والمنطقة والمخارج المطروحة للخروج من المأزق الراهن.

وفي معلومات لـ”الجمهورية” ان مدير مكتب فابيوس دوني بييتون الذي تربطه صداقة شخصية مع جنبلاط هو من سعى الى تأمين الموعد له مع وزيرالخارجية الفرنسية.

وقد شككت مصادر جنبلاط في ان يكون بعض المسؤولين السعوديين وراء الغاء موعده مع الرئيس الفرنسي.

السابق
لو كنت إخوانيا لشعرت بالقلق
التالي
انفجار قرب قاعدة للحلف الاطلسي في كابول