الشرق: حصر اعطاء داتا الاتصالات ومضمونها بالأرقام المشبوهة

عكس كل التوقعات، خرج مجلس الوزراء الذي انعقد أمس في قصر بعبدا بإجماع كل أعضائه على حصر إعطاء داتا الاتصالات ومضمونها للأرقام المشبوهة.

ولعل هذا الأمر أخذ حيزاً بارزاً في مناقشات الجلسة، اذ ان وزير الاتصالات نقولا صحناوي شرح مفصلاً الأسباب الموجبة التي تمنع الاستحصال على مضمون الاتصالات، عارضاً الطلبات العشر المقدمة من الأجهزة الأمنية وتحديداً شعبة المعلومات وتتضمن الSMS، المواقع الالكترونية، الFace Book، وكلمات المرور…

وقد سأل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان اذا كان هناك من اعتراض لأي وزير على هذا الأمر، فكان الجواب بموافقة الجميع على هذا الأمر.

إلى ذلك، لم يتطرق مجلس الوزراء الى مسألة سلسلة الرتب والرواتب، بل وصف مصدر وزاري ل"الشرق" هذا الأمر بأن السلسلة "لا طارت ولا غطت".

وقال ان مجلس الوزراء لن يتراجع عن قرار إعطاء السلسلة، إنما هو يواجه ضغوطاً من الهيئات الاقتصادية التي ترفض رفضاً قاطعاً هذه السلسلة. وبالتالي المشكلة الثانية التي يواجهها أيضاً مجلس الوزراء مسألة إيجاد مصادر للتمويل التي هي أيضاً مرفوضة من الهيئات الاقتصادية، وبالتالي اذا تم المضي بالزيادات، فإن هذا الأمر سيطاول محدودي الدخل وتشمل الزيادة كل اللبنانيين، وهذا الأمر غير وارد، في انتظار دراسة التنظيم المدني.

أما بالنسبة الى مسألة مذكرات التوقيف بحق الرئيس سعد الحريري والنائب عقاب صقر والناطق الاعلامي بإسم مجلس الوزراء لم يتطرق الى هذا الأمر لأن المذكرات وصلت بواسطة الانتربول وليس الى وزارة العدل. وقد اعتبر وزير العدل شكيب قرطباوي ان هذا الأمر ليس من اختصاص وزارة العدل، لكن سننتظر ما ستؤول اليه الأمور في الأيام المقبلة.

أما بالنسبة الى التمديد الى قائد الجيش العماد جان قهوجي، فإن المجلس لم يتطرق الى هذا الأمر وعلم ان جلسة لمجلس الوزراء سوف تعقد ما بين عيدي الميلاد ورأس السنة مخصصة للترقيات العسكرية.

وأكد الوزير مروان خير الدين ل"الشرق" لدى الانتهاء من الجلسة ان هناك توافقاً في مجلس الوزراء على توفير "الداتا" للأجهزة الأمنية إنما من دون مضمونها، والاكتفاء بإعطاء مضمون المكالمات حول الأشخاص المشكوك بأمرهم والمراقبين من قبل الأجهزة الأمنية. وسأل كيف يمكن لأي مجرم ان يستعمل الهاتف الخليوي بعد الحديث عن الداتا.

من ناحية أخرى علم ان الرئيس نجيب ميقاتي سيجري جولة اتصالات جديدة مع المعنيين حول موضوع السلسلة قبل إعادة طرحها على مجلس الوزراء والذي لم يحدد موعد لها بعد.

وعلق أحد الوزراء الأمنيين على إعطاء الداتا بالقول: "أي حمار بيسترجي يحكي على الخليوي بعدما شافونا عم نتناول هالموضوع"؟

عقد مجلس الوزراء جلسته العادية عند العاشرة من صباح اليوم في القصر الجمهوري برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وبغياب كل من الوزراء: وائل ابو فاعور، وليد الداعوق وغازي العريضي بداعي السفر، وفايز غصن.

وبعد الجلسة التي غاب عنها الوزراء وائل ابو فاعور ووليد الداعوق وغازي العريضي أوضح الوزير سليم جريصاتي أن كلام رئيس الجمهورية اقتصر على استمرار استتباب الامن في طرابلس نتيجة التدابير الامنية والميدانية الاخيرة التي ينفذها الجيش في المحاور التي شهدت أحداث عنف، عاقداً الامل على تحصين أجواء الهدوء السائدة.

ثم انتقل مجلس الوزراء الى دراسة جدول الاعمال المتضمن شؤوناً مالية ووظيفية وعقارية فضلاً عن أمور متفرقة ومشاريع اتفاقات، واتخذ القرارات اللازمة بشأنها لاسيما:

1- الموافقة على مشروع قانون يرمي الى إعفاء المعوقين من رسوم جوازات السفر الشخصية العائدة اليهم ورسوم سمة الدخول والاقامة وتجديد اقامة وإجازة عمل وتجديد إجازة عمل والموافقة المسبقة وشهادات الايداع اللازمة عند استقدام واستخدام العاملين في الخدمة المنزلية لدى المعوقين او ذويهم في حال مشاركتهم السكن.

2- الموافقة على طلب وزارة الشباب والرياضة البدء بعملية تأهيل ملعب طرابلس وتكليف مجلس الانماء والاعمار تمويل الاعمال الترميمية وتنفيذها.

3- عدم الموافقة على اقتراح قانون يرمي الى وضع مديرية الدفاع المدني تحت سلطة وزير البيئة.

4- الموافقة على مشروع مرسوم بتعديل نظام التعويضات العائلية والمساعدات للموظفين والموظفات وجميع المتقاعدين في الادارات العامة بدوام كامل والجامعة اللبنانية والمتعاقدين والمتعاملين بدوام كامل مع وزارة الاعلام.

5- عدم الموافقة على الطلبات المتعلقة بالمعلومات عن محتويات الداتا Data Session والمعلومات كافة المتوافرة عن المشتركين في بعض الخدمات وتكليف وزيري الداخلية والاتصالات بمتابعة هذا الامر وحصر تزويد الاجهزة الامنية بالمعلومات التي قد تحتاجها بالارقام المشبوهة وفقاً للاصول المرعية.

6- إقرار الاستراتيجية الوطنية لوقاية وحماية الاطفال من جميع اشكال العنف وسوء المعاملة والاهمال.

7- الموافقة على طلب مجلس الانماء والاعمار تفويض رئيسه التوقيع على اتفاقيتي الاستصناع والوكالة العائدتين لمشروع تطوير البنية التحتية في مدينة صيدا.

وتحدد موعد الجلسة الاربعاء العاشرة مقبل الظهر في السراي الحكومي.

وسئل الوزير جريصاتي: هل تطرقتم الى موضوع سلسلة الرتب والرواتب؟

أجاب: "قلت في الجلسة السابقة عند تلاوتي البيان، ان موضوع سلسلة الرتب والرواتب هي المادة الدائمة على طاولة مجلس الوزراء وهو لايزال بانتظار ملاحظات المجلس الاعلى للتنظيم المدني على ايضاحات دولة رئيس الحكومة بموضوع زيادة عامل الاستثمار".

وسئل: إذا قال فرع المعلومات ان هناك مئة ألف مشبوه، هل تعطون مضمون الداتا للمئة ألف رقم؟

أجاب: "قلنا وفق الاصول المرعية، والاصول المرعية لا تلحظ شمولية في إعطاء المعلومات".

وقيل له: إن الوزير غازي العريضي يغيب للمرة الثانية عن الجلسة ؟ وقيل أنه معترض على عدم اخذ رأيه بالامور التي تتصل بوزارته بشأن تمويل السلسلة؟.

أجاب: لا معلومات بهذا الخصوص وداعي الغياب اليوم هو السفر.

وكان الرئيس سليمان عرض قبيل الجلسة مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي للاوضاع العامة والتطورات الراهنة.
  

السابق
اللواء: سليمان يعتبر المذكّرات السوريّة رداً على موقفه وسلامة يتخوّف
التالي
الأخبار: أموال باخرتي الكهرباء دُفعت للشركة التركية