النشاط الذهني يحسن من صحة الدماغ

قالت دراسة، تم نشرها في الاجتماع السنوي لجمعية التصوير الشعاعي في أميركا الشمالية، إن قراءة كتاب أو لعب الشطرنج من شأنهما أن يساعدا كبار السن على المحافظة على السلامة البنيوية لأدمغهم.ولدى الاستناد الى أبحاث سابقة أكدت وجود علاقة بين النشاط الذهني وتحسن قدرة الذكاء والفطنة في مرحلة متقدمة من العمر، قام باحثون من المركز الطبي في جامعة راش والمعهد التقني في ايلينوي في الولايات المتحدة بتحليل أثر مثل هذه النشاطات على المادة البيضاء في دماغ المرء، وهي الألياف العصبية التي تنقل المعلومات عبر الجهاز العصبي.

ولإنجاز ذلك استخدم الباحثون شكلاً من اشكال تصوير الرنين المغناطيسي، يعرف باسم تصوير انتشار العضلة الحركية، بهدف تشكيل معلومات عن «الانتشار المتباين»، وهي طريقة قياس كمية جزيئات الماء المتحركة في جميع أنحاء الدماغ والمادة البيضاء. وتستفيد هذه العملية من حقيقة أن الماء يتحرك بسهولة أكبر في اتجاه مواز للمحاور العصبية للدماغ، التي تنقل الاشارات العصبية بين الخلايا العصبية، وبسهولة أكبر في اتجاه متعامد مع هذه الالياف العصبية.

وبصورة نمطية، ومع تقدم أي شخص في السن، أو تعرضه لاصابة دماغية أو مرض، فإن قيمة الانتشار المتباين تنخفض، كما يقول الدكتور كونستانتينوس أفاناكيس. وإذا كان لدى شخص ما مستوى أقل من الكثاقة العصبية أو أن تكون مادة الميلين لديه اقل، وهي المادة التي تعوق حركة الماء العمودية، فعندها سيكون لدى الماء مزيد من الحرية للتحرك في هذا الاتجاه.

السابق
كفى تطلق حملة «هون رجوليتك..فتش على انسانيتك»
التالي
240 طناً من أوراق النقد لدعم الأسد