مظاهرات تعم الشارعين العربي والإسلامي بعنوان “اغيثوا غزة”

اشتعلت شوارع العالمين العربي والإسلامي بالغضب استنكاراً للعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، وعقب صلاة الجمعة خرج مئات الآلاف تعبيراً عن تضامنهم مع فلسطينيي القطاع، مرددين شعارات الموت لـ "إسرائيل"، ومطالبين بمزيد من الضغط على الكيان الإسرائيلي لإيقاف عمله الوحشي.

في الضفة الغربية، انتفضت المدن الفلسطينية نصرة لسكان قطاع غزة، وتنديداً بالعدوان الاسرائيلي المتواصل.

تظاهرات في الضفة الغربيةوتحت عنوان "أغيثوا غزة" خرجت تظاهرة في كفر قدوم بمشاركة المئات من المواطنين والنشطاء الاجانب، وحاولت قوات الاحتلال قمع التظاهرة عبر اطلاق قنابل الغاز ما أدى إلى اصابة محمد ماهر جمعة (22 عاماً) إصابة بالرأس.

ووقعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال على حاجز عناب شرق طولكرم، أطلق خلاله عناصر الاحتلال الرصاص المطاطي والقنابل الغازية بكثافة باتجاه المواطنين الفلسطينيين.

كما أصيب فلسطينيان بجروح إضافة إلى عشرات الفلسطينيين والأجانب بالاختناق الشديد أثر استنشاقهم غازا مسيلا للدموع في مسيرة بلعين الأسبوعية في جمعة الغضب تنديدا على العدوان على غزة. وقمعت القوات الإسرائيلية مسيرة المعصرة التي انطلقت من من القرية تجاه جدار الضم والتوسع والتي شارك فيها متضامنون دوليون تحت شعار "غزة تحت العدوان

وأطلق المشاركون شعارات منددة بالعدوان وبالصمت الدولي تجاه ما يجري من احداث في قطاع غزة، مطالبين الدول العربية بمزيد من الحراك السياسي والدبلوماسي للضغط على "اسرائيل" لوقف عدوانها الغاشم على قطاع غزة.

كما شهد مخيم عين الحلوة في الجنوب مسيرة حاشدة جابت شوارعه تنديدا بالعدوان الاسرائيلي على غزة، وانتهت في الملعب الرياضي.
وتواصلت التظاهرات في "جمعة غزة"في مصر، وندد آلاف المتظاهرين بالعدوان الذي راح ضحيته مئات الشهداء والجرحى. وفي تظاهرة انطلقت من أمام الأزهر باتجاه مقر جامعة الدول العربية، ندد متظاهرون من مختلف التيارات السياسية والدينية فيها بالعدوان الإسرائيلي، وأحرقوا خلالها العلم الإسرائيلي.

وطالب المتظاهرون الأمة العربية والإسلامية بأن تقف بكل إمكانياتها لمنع العدوان الإسرائيلي وإراقة الدماء. كما شارك آلاف التونسيين في مسيرات سلمية نظمت عقب صلاة الجمعة في العاصمة التونسية، رُفعت فيها أعلام حركة حماس إلى جانب أعلام فلسطين. وتجمهر المتظاهرون أمام مسجد الفتح ورفعوا شعارات وهتافات تندد ب "إسرائيل" وترفض ما أطلقت عليه "حلول إستسلامية".
انطلقت تظاهرات غاضبة في أكثر من 700 مدينة إيرانية اليوم الجمعة تعبيراً عن استنكار لعدوان الإسرائيلي ضد قطاع غزة، والتضامن مع فلسطينيي القطاع. وردد المتظاهرون هتافات "الموت لأميركا" و"الموت لإسرائيل". ورفعوا شعارات مساندة لفلسطينيين، جاء في بعضها "أعداء فلسطين أعداؤنا"، و"نحن بجانب الشعب الفلسطيني". داعين في الوقت ذاته، إلى زوال "إسرائيل" والدول الداعمة لها.


السابق
زاسبكين: روسيا تناصر حق تقرير المصير للشعوب المطالبة بالحرية
التالي
حماس تقصف القدس وتسقط طائرة حربية ثانية