كلينتون تطعن بتمثيل المجلس الوطني وتحذر من المتطرفين ..ولافروف ينذر الغرب

قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إنها تنتظر من المعارضة السورية أن تقاوم بشكل أقوى محاولات المتطرفين لتحويل مسار الثورة في سوريا،  كما أشارت إلى ضرورة إجراء إصلاح جذري للمعارضة السورية، وقالت: إن الوقت قد حان لتجاوز دور المجلس الوطني السوري، وجلب أولئك الذين هم "في الخطوط الأمامية للقتال" للمقدمة..

وأضافت كلينتون في مؤتمر صحفي عقدته في زغرب: "هناك معلومات مثيرة للقلق حول متطرفين يتوجهون إلى سوريا ويعملون على تحويل مسار الثورة المشروعة ، وقالت "لا يمكن أن تكون معارضة، حيث أنهم (قيادات المجلس) لم يدخلوا إلى سوريا منذ 20 و30 و40 سنة". وتابعت "هناك حاجة إلى وجود بنية للمعارضة تمثل كل السوريين وتحميهم".وتابعت «لقد أوضحنا بشكل لا لبس فيه أنه لم يعد من الممكن النظر إلى المجلس الوطني السوري على أنه الزعيم المرئي للمعارضة. يمكنه أن يكون جزءا من معارضة أوسع، ولكن هذه المعارضة يجب أن تشمل أشخاصا داخل سوريا وغيرهم».

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان "حمام الدم" في سوريا سيستمر إذا ما أصر الغربيون على المطالبة برحيل الرئيس السوري بشار الأسد وذلك إثر لقاء مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس الذي أقر بوجود "اختلاف في التقدير".

وقال الوزير الروسي بعد مباحثاته مع فابيوس "إذا أصر شركاؤنا على موقفهم المطالب برحيل هذا الزعيم الذي لا يحبونه فان حمام الدم سيستمر".

وتتمسك روسيا، الحليف الوثيق للنظام السوري، بالاتفاق الذي عقد في جنيف في نهاية يونيو الماضي خلال اجتماع لمجموعة العمل التي تضم الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن (الولايات المتحدة، الصين، روسيا، فرنسا، بريطانيا) وينص على إنشاء هيئة حكومية انتقالية تمثل فيها المعارضة والنظام.

إلا أن أعضاء المجموعة يختلفون على تفسير النص، ففي حين يستبعد الغربيون مشاركة بشار الأسد تؤكد روسيا والصين أن السوريين هم أصحاب القرار في تحديد مستقبلهم. وشدد لافروف في باريس على أنه بما أن البيان الختامي الذي اعتمد في جنيف "لا يتحدث عن ضرورة رحيل القادة السوريين".

في حين دعا المبعوث الاممي العربي الى سورية الاخضر الابراهيمي بكين الى لعب "دور نشط" من اجل المساهمة في وقف العنف في هذا البلد.
وقال الابراهيمي متحدثا الى الصحافيين في وزارة الخارجية بعد لقائه وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي انه يامل ان "تتمكن الصين من لعب دور نشط في ايجاد حل للاحداث في سورية"، بدون اضافة اي تفاصيل اخرى.

السابق
البصمة الثالثة.. لمن تعود ؟
التالي
ساندي ضرب عقولنا