الحياة:القيادة السعودية تعزي الرئيس اللبناني بضحايا تفجير الأشرفية

عاش لبنان لليوم الثالث على التوالي التداعيات الأمنية والشعبية والسياسية لاغتيال رئيس فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي اللواء وسام الحسن ومرافقه المؤهل الأول أحمد صهيوني ولنكبة منطقة الأشرفية التي سقط فيها 4 شهداء نتيجة انفجار السيارة المفخخة التي قضيا فيها، الجمعة الماضي.
وبعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ببرقية تعزية للرئيس ميشال سليمان جاء فيها: «علمنا بألم شديد بنبأ الحادث الإرهابي الذي وقع في العاصمة بيروت، وما نتج عنه من قتلى ومصابين، وإننا إذ نعرب لكم عن شجبنا واستنكارنا الشديدين لهذه الأعمال الإرهابية الإجرامية، لنقدم أحر التعازي والمواساة لفخامتكم ولأسر الضحايا ولشعب لبنان الشقيق، سائلين المولى القدير أن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، وأن يجنب بلدكم الشقيق كل سوء ومكروه، وتقبلوا فخامتكم أطيب تحياتنا وتقديرنا
كما بعث ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز ببرقية عزاء مماثلة الى الرئيس اللبناني.
وفيما بدأ الجيش اللبناني منذ صباح أمس تنفيذ خطة أمنية لمواجهة الانفلات الأمني الذي ظهر في بعض أحياء بيروت وبعض المناطق جنوباً وشمالاً، مؤكداً في بيان له أن الأمن خط أحمر، يواصل الرئيس سليمان مشاوراته اليوم مع أقطاب هيئة الحوار الوطني حول ما آلت إليه أوضاع البلاد، والوضع الحكومي بعد إصرار قوى 14 آذار على استقالة الحكومة.
وبينما يغادر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اليوم الى مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة مطمئناً الى أن الدول الكبرى مع بقاء حكومته، فإن سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، أكدوا هذا الموقف في لقاء لهم مع الرئيس سليمان صباحا.
وعرض السفراء موقفهم، في بيان تلاه منسق نشاطات الأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي في القصر الجمهوري. وأكد البيان «دعم حكومة لبنان لوضع حد نهائي للإفلات من العقاب… وتأكيد استمرار عمل المؤسسات والعمل الحكومي
وجاء البيان بعدما برز خلاف بين زعيم تيار «المستقبل" رئيس الحكومة السابق سعد الحريري أثناء اتصال كل من وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ونظيرها الفرنسي لوران فابيوس والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون به لدعوته الى تجنيب لبنان الفراغ الحكومي في شكل يفهم منه أنهم مع بقاء حكومة ميقاتي.
وعلمنا أن الحريري أصر على مطلبه رحيل الحكومة ولمّح الى خلافه مع الموقف الدولي بمداخلة تلفزيونية ليل أول من أمس قال فيها، «نحن لسنا مجبرين على السير بنصائح البعض ، مشيراً الى «بعض الدول التي لا يناسبها هذا المشهد" وإلى أن مصلحة لبنان أن تسقط هذه الحكومة.
وقالت مصادر وزارية مواكبة ان السفراء وبلامبلي ابلغوا سليمان إنهم «ضرورة وجود حكومة في لبنان، لأن الفراغ سيدفع الى المجهول في ظل تفاقم الأزمة في سورية وارتداداتها السلبية على لبنان التي يصعب محاصرتها في ظل وجود حكومة تصريف أعمال تفتقد القدرة على القرار
وأشارت المصادر الى أن السفراء رأوا أن استقالة الحكومة يجب أن تقترن بالاتفاق على الحكومة البديلة وتركيبتها وإلا فإن أي خطوة أخرى ستكون غير مدروسة وستؤدي الى كشف البلد، فالتوتر الداخلي يحتم وجود حكومة توفر الغطاء للجيش والقوى الأمنية لحفظ الاستقرار وضبط ومنع الوضع من الانفلات، ولأن حكومة تصريف الأعمال عاجزة عن اتخاذ القرارات.
وقالت إن بعض هؤلاء السفراء تواصلوا في الساعات الماضية مع قياديين في قوى 14 آذار وتمنوا عليهم طرح تصور للمرحلة المقبلة وكيفية التعاطي معها، معتبرين أن رد الفعل العاطفي لا يكفي، وإن كان من حقهم المطالبة بتغيير الحكومة.
واجتمعت السفيرة الأميركية مورا كونيللي أمس مع رئيس البرلمان نبيه بري ثم مع رئيس حزب الكتائب الرئيس السابق أمين الجميل في إطار استكشاف المواقف. 
 

السابق
اللواء: تعويم اممي للإستقرار .. ومشاورات المسار الحكومي الجديد
التالي
الشرق الأوسط: الجيش يسيطر.. وميقاتي إلى السراي بعد جرعة دولية