تحذير: موجة زلازل في الشرق الأوسط

إن الكوارث الزلزالية في الشرق الأوسط قليلة ونادرة أحيانا بالنسبة لبقية العالم، ولكن هذا لا يطمئن سكان شمال غرب إيران، حيث قتل أكثر من 300 شخص عندما ضرب زلزالان في المنطقة البلاد الجبلية هذا العام وأديا الى تدمير القرى وجرح عدة آلاف. وكان الزلزال واحدا من بين أسوأ الزلازل التي ضربت إيران منذ عام 2003، عندما ضرب زلزال ايران وأدى الى قتل 25.000 شخص.

وبحسب موقع ناشيونال، يقول أحد العلماء إن إيران ليست الوحيدة في الشرق الأوسط التي ستضربها الزلازل. وصرح د. شموليك ماركو، وهو أكاديمي في قسم الجيوفيزياء وعلوم الكواكب في جامعة تل أبيب، أن زلزالا بقوة سبع درجات من الممكن أن يؤثر على مدن مثل رام الله وبيت لحم والقدس مما يثير المخاوف من تدمير الأماكن المقدسة.

ويقول د.ماركو ان أبحاثا قادته إلى الاستنتاج التالي «تحدث الزلازل على الحدود بين لوحات الأرض التكتونية التي تتحرك، وهذا الاحتكاك يمزق الحدود وهذا التمزق المفاجئ يهز المنطقة ونسميها هزة أرضية. وعندما تتحرك اللوحات بدون أي تمزق يتراكم الضغط، وبناء على ذلك فإن فترات طويلة من السكون الزلزالي أدت الى تراكم ضغط كبير، ولا بد ان ينفجر هذا الضغط عاجلا ام آجلا في الزلزال الكبير المقبل».  

السابق
الطلاب اللبنانيون الهاربون من سوريا يعتصمون
التالي
بوتين يعتذر الى سكان موسكو