الشرق الأوسط: أردوغان يدعو الأسد للتعقل.. والأتراك للاستعداد للحرب

دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان نظام الرئيس السوري بشار الأسد أمس إلى التعقل، وأن "يضع عقله في رأسه، ويحجم عن الأعمال العدوانية تجاه تركيا وتجاه شعبه"، داعيا في ذات الوقت الأتراك للاستعداد للحرب.

ورد أردوغان على الانتقادات التي توجهها المعارضة التركية لمذكرة التفويض التي صادق عليها البرلمان، موضحا أن هذا التفويض يمنح الجيش والحكومة التركية الجاهزية لشن أي هجوم خارج حدود البلاد عند تعرضها لأي هجوم في أي وقت، ولا سيما في تلك الفترة التي تشهد توترات كبيرة على الحدود. وقال أردوغان "فلنكن جاهزين على الأقل، وليكن معنا تفويض بالحرب، وإذا لزم الأمر خوض حرب، نفعل اللازم".
ويأتي التصعيد المطرد في لهجة الخطاب التركي، مع تواصل "المناوشات" العسكرية التركية – السورية، والتي دخلت يومها السادس أمس، حيث ردت المدفعية التركية على قذيفة سورية سقطت في أراضيها مجددا، دون وقوع خسائر.

في غضون ذلك أفادت انباء بأن رئيس المجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا زار سوريا أمس وتجول في منطقة قريبة من الحدود مع تركيا. وعبر سيدا في تصريحات سابقة امس عن أن المعارضة السورية لن تكرر تجربة العراق في اجتثاث حزب البعث، التي وصفها بالفاشلة، مشيرا إلى عدم معارضة اي دور لأعضاء حزب البعث السوري، مستقبلا، ما داموا لم يشاركوا في عمليات القتل، ومن بينهم نائب الرئيس فاروق الشرع.
الى ذلك اكد الجيش السوري الحر وجود 13 معتقلا من حزب الله اعترفوا بالقيام بعمليات قتل وذبح في سوريا, مهددا حزب الله "بنقل المعركة الحاصلة في سوريا إلى قلب الضاحية الجنوبية إذا لم يكف عن دعم النظام السوري القاتل".
من جهة أخرى حذرت السعودية من تداعيات الأزمة السورية، مجددة دعوتها إلى إنهاء جميع أعمال العنف ووقف نزيف الدم وانتهاكات حقوق الإنسان في سوريا.  

السابق
الحياة: حزب الله ينفي علاقته باغتيال تويني و14 آذار تتهمه بإضاعة بوصلة سلاحه
التالي
الأخبار: اتفاق على التعيينات والصفدي يوقّع مرسوم البواخر