النهار: سليمان: استراتيجية لسلاح المقاومة في تصرف الجيش وليس لهدف آخر

كانت غرفة الصحافة في مجلس النواب امس ساحة للمبارزة الكلامية وعرض العضلات بين النواب الخارجين من جلسة اللجان المشتركة التي بحثت في المشاريع المقترحة لقانون الانتخاب، على ان تستكمل بحثها غداً الخميس في النقاط الاصلاحية، اي غير الخلافية، بعدما اوكلت عملها الى لجنة يتخوف البعض من ان تصير مقبرة للمشروع.
لكن الحدث كان في مكان آخر، اذ نقلت وكالة "رويترز" و"الاسوشيتد برس" عن مصدر امني لبناني ان قائدا في "حزب الله" وبضعة مقاتلين آخرين سقطوا في سوريا. واوضح المصدر ان جثة علي حسين ناصيف نقلت الى لبنان عبر بوابة المصنع الحدودية ولم يتضح المكان الذي كان يقاتل فيه مع الجيش السوري النظامي. وبثت قناة "المنار" مشاهد لتشييع اثنين من افراد "حزب الله" على الاقل قالت انهما قتلا اثناء قيامها بـ"واجب جهادي".
وافادت قناة "العربية" السعودية ان القائد التنظيمي لعمليات "حزب الله" في سوريا محمد حسين الحاج ناصيف الملقب "ابو عباس" شيع في لبنان بعدما لقي حتفه الاحد الماضي خلال قتاله ضد الثوار السوريين في منطقة القصير بحمص. وأوضحت ان ناصيف لقي حتفه اثر مكمن نصبه له "الجيش السوري الحر" اذ انفجرت عبوة ناسفة استهدفت موكبه مما أدى الى مقتله مع آخرين من افراد الحزب واصابة عدد منهم. وحضر تشييع ناصيف رئيس الهيئة الشرعية في "حزب الله" الشيخ محمد يزبك ورئيس المجلس السياسي في الحزب السيد ابرهيم امين السيد. وألقى يزبك كلمة.
وفي شأن متصل تحدثت صحيفة "الوطن" السعودية عن مشاركة طيارين ايرانيين في قصف مواقع "الجيش السوري الحر" في حمص وحلب وادلب، وقالت ان "اعداداً من الحرس الثوري الايراني، معظمهم من الطيارين، وصلوا الى مطار بيروت الدولي بمواكبة خاصة من امن حزب الله"، موضحة ان "هؤلاء توجهوا لاحقاً الى سوريا، حيث شارك عدد منهم الى جانب قوات النظام في قصف المناطق التي يتحصن فيها الجيش السوري الحر، ولا سيما منها حلب وحمص وادلب وعند الحدود اللبنانية".
واضافت ان "مرور الايرانيين عبر بيروت استهدف حماية تحركاتهم بعد اختراق مقربين من الجيش الحر امن المطارات الرسمية التابعة للنظام، وان ايران تخشى استهدافهم على غرار ما حدث مع عشرات العناصر الايرانية من الحرس الثوري الذين جاؤوا متخفين بحجة انهم زوّار للعتبات المقدسة في العراق وسوريا".
الحرائق
على صعيد آخر، لم تحل الامطار دون استعار نيران الحرائق التي شبت قبل ثلاثة ايام في أحراج خراج بلدتي القبيات وعكار العتيقة على رغم جهود عناصر الجيش والدفاع المدني، نظراً الى وعورة الطرق وعدم وجود ممرات تمكن سيارات الاطفاء من بلوغ مواقع الحرائق المتنقلة بين زبود في عكار العتيقة وشويتا وحلبوسة وحلسبان في القبيات.
واستخدمت مروحية عسكرية للجيش في اطفاء النار والحد من اتساع رقعتها، خصوصاً انها اقتربت من منازل في وادي الحلسبان بين بلدتي عكار العتيقة والقبيات وساعدتها سرعة الرياح التي هبت على منطقة عكار.
وبذل المتطوعون جهوداً كبيرة لمنع وصول النار الى المنازل مستخدمين وسائل بدائية لاخمادها مثل المطافئ اليدوية المحمولة والمخابط اليدوية والمعاول والرفوش.
وأعلنت المديرية العامة للدفاع المدني ان عناصرها اطفأت بالتعاون مع وحدات الجيش المنتشرة حرائق شبت الاحد والاثنين في الدوير وانصار والطيري وكونين والقصيبة وكفرصير وتعمير الحارة وعين الدلب وبيت ياحون والغسانية والزوق وغزير والمونتيفردي والحدت وعرمون والمكلس وحريصا وعجلتون وبيت شباب والمتين وصوفر والفوارة والمريجات.
مجلس النواب
وفي معلومات لـ"النهار" عن جلسة اللجان النيابية المشتركة امس ان نائب رئيس المجلس فريد مكاري اجرى بعد الجلسة اتصالاً برئيس المجلس نبيه بري وشرح له اجواء المناقشات، وأبلغه ان ثمة ميلاً الى تأجيل البحث في مسألتي النظام الانتخابي وعدد الدوائر نظراً الى وجود اقتناعات بأن لا حل لهاتين النقطتين إلا بالسياسة وعبر مشاورات تجري خارج اطار اللجان. واقترح عليه مكاري تأليف لجنة نيابية مصغرة لدرس هاتين النقطتين واجراء الاتصالات السياسية في شأنهما، على ان تواصل اللجان المشتركة درس بقية المواد في مشروع قانون الانتخاب الذي قدمته الحكومة. وقد اجابه بري: "أنا موافق على هذا الطرح".
ووصف بري لـ"النهار" ما يحصل من مناقشات في مجلس النواب في شأن مشاريع قوانين الانتخاب بأنه دبكة سياسية لا يعرف رأسها من آخرها. وأنا في انتظار ان ينتهي مختلف الافرقاء من الادلاء بمواقفهم من قانون الانتخاب".
وعلمت "النهار" ان اللجنة النيابية المقترحة لن يقل اعضاؤها عن تسعة أو عشرة، على ان تضم ممثلين للاحزاب الاساسية والمستقلين.
ومن المتوقع ان تتوقف اللجان عن الانعقاد لسفر نائب رئيس المجلس مكاري ورئيس لجنة الادارة والعدل روبير غانم الى خارج لبنان مدة عشرة أيام في اجازتين خاصتين.
وصرح عضو هيئة مكتب المجلس النائب مروان حماده لـ"النهار" بأن اللجنة المصغرة مدعوة الى اجراء مشاورات مع الاطراف السياسيين للتوصل الى قواسم مشتركة وألا تكتفي باجراء مشاورات داخلية.
الى ذلك، علمت "النهار" ان رئيس كتلة "المستقبل" الرئيس فؤاد السنيورة عاد صباح أمس من السعودية بعدما امضى عطلة نهاية الاسبوع مع الرئيس سعد الحريري واجريا جولة افق شملت قانون الانتخاب والاوضاع الراهنة وتنسيق الخطوات في التعامل مع كل الملفات.
مجلس الوزراء: لا تعيينات
وينعقد اليوم مجلس الوزراء في جلسة عادية لمناقشة 82 بنداً على جدول اعماله منها المرسوم الخاص بانشاء الهيئة الوطنية المستقلة للمخفيين قسراً، في ظل رفض لانشائها بموجب مرسوم وليس بقانون يحدد صلاحياتها وهيكليتها ونظامها الداخلي.
ولن تكون على جدول الاعمال تعيينات قضائية او ادارية في انتظار عودة الرئيس ميشال سليمان من جولته في اميركا اللاتينية.
وفي هذه الاثناء يواصل وزير العدل شكيب قرطباوي لقاءاته مع المسؤولين في اطار متابعة الاتصالات التي كان بدأها مع رئيس الجمهورية للبحث في شؤون قضائية في مقدمها تعيين رئيس مجلس القضاء الاعلى والنائب العام التمييزي. ومن المقرر ان يلتقي رئيس الوزراء نجيب ميقاتي على ان يستكمل البحث لاحقا، وتفيد المعلومات ان لا شيء محسوماً الى الآن، الا انه كما اشارت "النهار" الاسبوع الماضي، لا يزال الاتجاه يميل نحو تعيين الرئيس الاول لمحكمة الاستئناف في بيروت القاضي جان فهد رئيساً لمجلس القضاء الاعلى، فيما تردد اسم الرئيس الاول لمحكمة التمييز بالانابة القاضي حاتم ماضي نائباً عاماً تمييزياً.
سليمان
وقد طمان الرئيس ميشال سليمان ابناء الجالية اللبنانية في البيرو الى ان "مستقبل لبنان واعد وجيد على كل الصعيد السياسية والاقتصادية والامنية".
وقال ان "هيئة الحوار تدرس خطة استراتيجية وطنية للدفاع عن لبنان، تضع سلاح المقاومة في تصرف الجيش في حال الاعتداء الاسرائيلي على الاراضي اللبنانية فقط، وليس من اجل اي هدف آخر داخليا كان أم خارجيا، ويكون استعمال هذا السلاح بطلب من الجيش عند حصول اعتداء وبقرار من السلطة السياسية".  

السابق
نختلف مع حزب الله لكننا لسنا اعداء ولا متآمرين عليه
التالي
السفير: قانون الانتخاب: هروب إلى الأمام في انتظار انقشاع “الضباب السوري”