الان عون: الدوائر المصغرة يفصلها كل شخص على قياسه

لفت عضو "تكتل التغيير والاصلاح" النائب الان عون، اثر انتهاء جلسة اللجان النيابية المشتركة، الى ان "النقاش داخل الجلسة اليوم كان في العموميات، وتمنينا ان توضع منهجية لتبت القوانين بسرعة، وان توضع مهلة معقولة حتى يصبح هذا الامر حقيقة، ورأينا ان توضع منهجية لنستطيع الخروج من عملية اخذ الوقت الموجود، لاننا امام مشروع قانون مقدم من الحكومة، وامام اقتراحات قوانين تصل الى اللجان المشتركة، واذا استمرينا في هذا النمط سنأخذ وقتا طويلا للانتهاء منهم، واصرينا جميعا على تقصير المهل".

اضاف: "اليوم، قدم بعض الزملاء اقتراحات قوانين جديدة. فبعد عشرة ايام من الضجيج والاجتماعات والتحالفات، خرج معهم اقتراح قانون يتعلق بالدوائر المصغرة، ولم نطلع عليه بعد، وهذا الامر يؤكد انه لم يكن هناك اي اتفاق مسبق على تفاصيل الدوائر المصغرة باستثناء المبدأ الذي بدأنا مناقشته، كما يؤكد ان كل هذه الضجة لنصل ان النواب المسيحيين في 14 آذار قدموا اقتراح قانون، وهذا ما نعرفه"، وقال: "نريد ان نسأل "كتلة المستقبل" ما رأيها بهذا الاقتراح، باستثناء العموميات، في ما يتعلق بالدوائر المصغرة؟ لان الدوائر المصغرة يفصلها كل شخص على قياسه باستنسابية، وهذا يؤكد ما كنا نخشاه من ان هناك محاولة لتضييع الوقت من بعض الكتل للتفويت على اللبنانيين، وتحديدا على المسيحيين، تغيير قانون الانتخاب بقانون واقعي موجود – وهناك 61 نائبا خلفه، يحتاج الى بعض التعديلات، ونحن جاهزون لتعديلها، والتزمنا بذلك في اللجان المشتركة. لكن حتى الان، لم يتم ذلك".

وختم: "اليوم، اذا ما دعانا غبطة البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي الى اجتماع نشارك فيه، لن نذهب بأي جدول اعمال او أي اتفاق مسبق او بأي شيء لاحق، قبل ان نجتمع ونتكلم فيه. ومن المؤكد اليوم ان الباب ليس مقفلا على اي نقاش، لكن النقاش الجدي بالنسبة لنا هو في اللجان المشتركة التي تبت فيها القوانين".  

السابق
عودة الهدوء الى عين الحلوة
التالي
الجيش ليس حلاً في البقاع