فياض:تقسيم الدوائر إلى 13 دائرة إنتخابية لا يلائمنا لا حزبيا ولا وطنيا

2 إعتبر عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الدكتور علي فياض "أن الخلاف مع فريق 14 آذار حول النظام الانتخابي النسبي هو ترجمة للخلاف حول بناء الدولة، لأن بناء الدولة يستدعي تمثيلا حقيقيا لمسارات الإصلاح السياسي، وهو ما يوفره النظام النسبي الذي رفضه فريق 14 آذار".

ورأى خلال رعايته حفل إفطار الهيئة الإدارية لتجمع المعلمين – بيروت في قاعة مجمع الكاظم في حي ماضي، "أن رفض النسبية لا يمكن تبريره وطنيا، وهو يستند إلى حجج ضعيفة وغير مقنعة ومكشوفة أمام الرأي العام، وتنطلق من اعتبارات فئوية وحزبية صرف".

وأشار إلى "أن هؤلاء يريدون الإبقاء على مصادرة تسمية قسم من النواب المسيحيين في بيروت والجبل وعدم فسح المجال أمام المعارضات داخل الطوائف لأن تتمثل نيابيا".

وقال: "نحن أيدنا النسبية لأنها أكثر إستجابة لمتطلبات الإستقرار وصحة التمثيل ولأنها تشكل خطوة إصلاحية تقلل من سلبيات النظام السياسي والطائفي".

وأوضح فياض "أن الموافقة على مبدأ النسبية دفعنا للتساهل مع تقسيم الدوائر مراعاة للحساسيات الطائفية والسياسية، لكن تقسيم الدوائر إلى 13 دائرة إنتخابية لا يلائمنا لا حزبيا ولا وطنيا لأنه يقلل من المفاعيل الإيجابية للنسبية".

وأضاف: "لكننا رغم ذلك وافقنا على الصيغة المقترحة حرصا على المصلحة العامة ودقة المرحلة".  

السابق
الدفاع المدني يواصل اخماد حريق في صيدا
التالي
المجلس الاسلامي الشيعي: تصريحات زغيب من قضية المخطوفين تعبر عن رايه الشخصي