رمضان: برمجة ضخمة عبر الشاشات اللبنانية

مع انطلاقة شهر رمضان الكريم، تزدحم الإنتاجات الدرامية الضخمة والبرامج الحوارية الفنية عبر الشاشات اللبنانية التي تتنافس على تقديم أفضل الوجبات الترفيهية، من خلال برمجة متنوّعة تسعى إلى إرضاء الأذواق كلها.
"ال بي سي اي" و"الجديد" اختارتا الاعتماد على المسلسلات الدرامية كوجبة أساسية في برامجها، في حين اختارت محطة "المستقبل" تطعيم شبكتها ببرامج ترفيهية، وتركز محطة "ام تي في" على البرامج الحوارية الفنية.

الدراما وجبة أساسية

هكذا تعرض "ال بي سي اي" مسلسل "ديو الغرام" مع كارلوس عازار وماغي بو غصن ووجيه صقر، وقد تولّت كتابته كلوديا مارشليان وأخرجه الممثل والمخرج السوري سيف الدين السبيعي.

وللكاتبة نفسها تعرض محطة "ام تي في" مسلسل "أجيال" بجزئه الثاني الذي يعود بأجوائه الاجتماعية الدرامية الصاخبة على الشاشة طوال شهر رمضان، وهو من بطولة ورد ويوسف الخال ومجدي مشموشي وباميلا الكك وندين نسيب نجيم ويوسف حداد.

أما قناة "الجديد" فتعرض مسلسل "العائدة" للكاتب شكري أنيس فاخوري وإخراج كارولين ميلان، وهو من بطولة كارمن لبّس وفادي ابراهيم وعصام الأشقر وجوزف بو نصار.

ومحور المسلسل هو شخصية ميسم (كارمن لبّس) التي تخرج من السجن بعدما أمضت 17 عاما لتنتقم من ماضيها، وكل من تسبب لها بالأذى.

النزاع مع إسرائيل في عملين

وتعرض قناة "المنار" مسلسل "الغالبون 2" الذي يجمع 200 ممثل للكاتب فتح الله عمر والمخرج رضوان شاهين، وهو من بطولة أحمد الزين وعصام بريدي وإلسا زغيب ومجدي مشموشي وطوني عيسى. ويصوّر العمل، الذي حضر معظم نجومه حفل إطلاق جزئه الجديد يوم الجمعة الماضي، مواجهة المقاومة اللبنانية للجيش الإسرائيلي في الجنوب، وهو يعد واحداً من أضخم الإنتاجات الرمضانية لهذا الموسم، ومن المتوقع أن يحظى بنسبة مشاهدة عالية بعد الأصداء الإيجابية التي حصدها في جزئه الأوّل.
وضمن أجواء النزاع مع اسرائيل، يطلّ عادل إمام عبر شاشة "ال بي سي آي" بإدارة نجله رامي إمام في المسلسل المصري "فرقة ناجي عطالله" بعد غياب 29 عاما عن الدراما التلفزيونية.
ويؤدي إمام دور ضابط مصري متقاعد يشكّل مع طلابه فرقة تقرر السطو على مصرف اسرائيلي، انتقاما من عدائية الدولة العبرية حيال الشعب الفلسطيني.
 وللأعمال المصرية حصّتها

ومن الأجواء السياسية الى الأجواء الاجتماعية في مصر، يطلّ على القناة نفسها النجم السوري جمال سليمان في دور رجل صعيدي يتزوج أكثر من امرأة على رغم سنه المتقدم، في مسلسل "سيدنا السيد" الذي كتب حواراته ياسر عبد الرحمن، وتولّى إخراجه إسلام خيري.

واختار تلفزيون "المستقبل" لهذا الموسم مسلسلين مصريين هما: "باب الخلق" و"زي الورد". ويروي الأول، الذي يقوم ببطولته كل من محمود عبد العزيز وصفية العمري وهو من إخراج عادل أديب، قصة محفوظ وهو نموذج خاص للشخصية السعيدة الحظ، يقرّر العودة الى مصر بعد أن عمل في دول الخليج وسرعان ما تتبدل حياته.

أما مسلسل "زي الورد" لـ فداء الشندويلي بإدارة المخرج سعد هنداوي، فيتطرق الى قصة أم تصارح ابنها لحظة موتها أن والده هو رجل أعمال وسياسي مشهور.
وعلى قناة الجديد يعرض مسلسل "كيد النساء" مع فيفي عبده ونبيلة عبيد.

ويطلّ الممثل المصري أمير كرارة، الذي برز أخيرا في مسلسل "روبي"، عبر شاشة الجديد في مسلسل عنوانه "طرف ثالث"، وتدور أحداثه حول ثلاثة أصدقاء متمردين منذ الطفولة ومن البيئة الاجتماعية نفسها يتشاركون الفشل في الدراسة والحلم في تحقيق الثراء.

أعمال سورية على الشاشات اللبنانية

وللمسلسلات السورية أيضاً حصتها على الشاشات اللبنانية الصغيرة. فتعرض المؤسسة اللبنانية للارسال انترناشونال عددا من المسلسلات السورية، من بينها "أرواح عارية" وهو عمل عن الخيانة والفساد وتسلط الرجل وقساوة المجتمع ضد المرأة، من بطولة قصي خولي وسلافة معمار ومن إخراج الليث حجّو. إضافة إلى مسلسل "بنات العيلة" بإدارة المخرجة رشا شربتجي، والذي يعالج قضايا النساء ومشاكلهنّ، وهو من بطولة نسرين طافش وجيني اسبر وديما قندلفت وكندة علوش وباسم ياخور.

واختارت قناة "الجديد" ثلاثة مسلسلات سورية، هي: "الولادة من الخاصرة" بجزئه الثاني، و"طاحون الشر"، إضافة إلى مسلسل "ابو جانتي 2" الذي يحكي قصة سائق تاكسي من خلال علاقته بمجموعة من الركاب من مختلف الجنسيات، فيشترك معهم في حل مشاكلهم، وتقوده ورطاته إلى مواقف مسلية ذات طابع إنساني. كتب المسلسل حازم سليمان وأخرجه عمار رضوان، ويقوم ببطولته كل من سامر المصري وسامية الجزائري وأندريه سكاف.

مسلسل تركي

مناخ الامبراطورية العثمانية يصوّره مسلسل "حريم السلطان" التركي الأضخم إنتاجا والمثير للجدل الذي عرف نجاحا كبيرا في تركيا وخارجها. وهو يعرض على شاشة "ال بي سي"، ويروي سيرة حياة السلطان سليمان القانوني الذي شهدت معه السلطنة ذروة ازدهارها في القرن السادس عشر منذ تسلمه الحكم وعلاقاته بإحدى الجاريات التي أصبحت لاحقاً زوجته، وتأثيرها في حياته عبر سلسلة من المكائد وسفك الدماء.

برامج حوارية منوّعة

وتستحدث "ال بي سي آي" برنامجا للطبخ عنوانه "كول وشكور"، وهو برنامج يجول برفقة المشاهير على أرقى مطاعم لبنان مستعرضا المأكولات الرمضانية، ويتخلله تقارير تتطرق الى عادات الناس خلال هذا الشهر.

ويستمرّ البرنامج النسائي الاجتماعي "حلوة الحياة" خلال الشهر الفضيل على شاشة الـ "LBCI"، وهو يقدّم فقرات خاصّة بشهر رمضان المبارك، ويواكب أيضاً آخر الأحداث والنشاطات على الساحتين الثقافيّة والفنيّة، ويتطرّق الى موضوعات الموضة والطبخ والتكنولوجيا والصحّة والجمال وغيرها، ضمن حوارات وريبورتاجات ولقاءات مع ضيوف وأخصائيّين، وهو من تقديم كارلا حداد أبو جودة، كارلا يونس، إليز فرح، وعفاف دمعة.

ويعود ميشال عشي في شهر رمضان بمجموعة من المقالب المضحكة من خلال برنامج "فلّينة" على شاشة "المستقبل"، معتمدا المقالب ومفاجأة الناس بأمور غير منطقية وخدَع بصرية.

وضمن برامج الألعاب، يتابع مشاهدو المستقبل "بيعنا ياها" الذي يبحث عن ثلاثة مشتركين في شوارع المدن يتمكنون من الإجابة عن أسئلة معلومات عامة تسمح لهم بالحصول على مبلغ مالي لمتابعة اللعبة. في حين تركز برامج محطة "ام تي في" على البرامج المحلية المنوعة، على غرار "إنت قدّها" مع محمد قيس، و"بالبحر سوا" مع الاعلامي وسام بريدي الذي يبحر مع ضيوفه طوال 30 حلقة على متن مركب فخم.

إضافة إلى برنامج "أنا والعسل" للإعلامي نيشان ديرهارتونيان الذي يستضيف 30 نجمة عربية يحاورهن على مدى 30 حلقة ابتداء من أول ايام الشهر الفضيل. ويخصّص تلفزيون "المستقبل"، ككل سنة، مساحة للفترة الدينية، ويقدم برنامج "قبل الغروب" الديني اليومي ومدته نصف ساعة. وكذلك يعرض المسلسل الكرتوني الذي يحمل عنوان "قصص الإنسان في القرآن". 

السابق
بلغاريا: أين ايران في القصة؟
التالي
بعد القبض على الأسد ستتم محاكمته علنيا