الاشقر: الخليجيون نصف السياحة

بعد تأكيد وزير السياحة اللبناني فادي عبود ان الدول العربية التي منعت مواطنيها من السفر الى لبنان لا تشكل الا 10% من السياحة فيه، اكد نقيب اصحاب الفنادق في لبنان بيار الاشقر ان رعايا الدول الخليجية يشكلون حوالي نصف الحركة السياحية في لبنان.

واضاف الاشقر لـنا ان نسبة التراجع في حركة قدومهم الى لبنان هذا الصيف تتراوح بين 40 و50% عما كانت عليه في الصيف الماضي.

وعن قول وزير السياحة فادي عبود ان الخليجيين الذين لم يأتوا الى لبنان هذا الصيف يشكلون 10% من السواح القادمين الى لبنان، اجاب الاشقر بالقول: هذا رأي معاليه، انا على الارض وانا ام الولد، واستطيع ان اعرف ماذا يحصل فعليا.

وحسب الاشقر، فإن التشغيل في فنادق بيروت يبلغ اليوم حوالي 80%، اما الحركة السياحية خارج بيروت (المصايف) فإنها تراجعت عن الصيف الماضي (حوالي 80%).

وقال: لاتزال تتردد على لبنان شرائح رجال الاعمال والمؤتمرات والمعارض والوفود الرسمية والاجتماعات الاقليمية للشركات الدولية، وهؤلاء بين لبنانيين وغربيين بشكل اساسي وبعضهم عرب، وكلهم يؤكد المجيء استجابة لارتباطاته، لكنه لن يستقدم عائلته الى لبنان تخوفا مما قد يحدث في لبنان، فسورية مقفلة واحيانا يقفل طريق مطار رفيق الحريري الدولي.

ويعتبر هؤلاء ان اي حدث كبير جدا في لبنان يقفل هذا الطريق لفترة غير قصيرة، اضافة الى انه لا خطوط بحرية اساسية في لبنان تساعدهم على المغادرة الى قبرص او تركيا او اليونان.

ولاحظ اخيرا ان المصطافين الاردنيين والايرانيين والسوريين غابوا هذه السنة بسبب احداث سورية كون معظمهم يفد برا.

بدورها، كشفت صحيفة لبنانية امس ان لبنان خسر 50 الف وافد الغوا حجوزاتهم خلال الاسبوعين الاولين من الشهر الجاري.

واشارت صحيفة «المستقبل» في عددها الصادر امسو الى ان هذه الخسارة تقاسمتها شركة طيران الشرق الاوسط الوطنية والشركات الاجنبية المتعاملة مع مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت.

واظهرت انخفاض عدد السياح بنسبة 8% في الربع الاول من العام الحالي 2012.

ونقلت الصحيفة عن نقيب مكاتب اصحاب السفر والسياحة جان عبود قوله انه «على الرغم من النمو القطاعي بنسبة 9% في الاشهر الخمسة الاولى من العام الحالي مقارنة مع عام 2011 بسبب دخول اسواق جديدة، الا ان هناك نسبة عالية في الغاء الحجوزات المسبقة وهي تصل الى 30% وهي نسبة مرشحة للارتفاع اذا بقي الوضعان الداخلي والاقليمي على حالهما

السابق
من حفر حفرة لأخيه
التالي
لا تاريخ لنا منذ 1943