امين معلوف… الى الخالدين اليوم

يدخل الكاتب الفرنسي اللبناني امين معلوف بحفاوة كبيرة اليوم الى الاكاديمية الفرنسية واضعا الرداء الاخضر والسيف المزخرف برموز ثقافته المزدوجة، ويقول لوكالة الصحافة الفرنسية «انها فرحة كبرى لكن المراسم مهيبة».

ويوضح معلوف الذي انتخب في 23 حزيران 2011 لخلافة كلود ليفي-ستروس في المقعد الرقم 29 بعد محاولتين فاشلتين في 2004 و2007، ان «هذه المراسم مهيبة على الارجح اكثر من اية مراسم اخرى. ساستمتع بها بشكل افضل عندما تتحول ذكرى مشرقة. عيشها في لحظتها سيكون محنة. لكني اخترتها وساحاول ان اعبرها من دون ان يخنق التوتر سعادتي».

امام نظرائه وافراد عائلته ومجموعة من الشخصيات الفرنسية والاجنبية، سيقوم العضو الجديد بالاشادة بسلفه في هذه المؤسسة العريقة المكلفة السهر على اللغة الفرنسية، من خلال وضع القاموس بها خصوصا.

ويقول معلوف «بدأت افكر بهذا الخطاب في اللحظة التي تبلغت فيها انتخابي. لقد غصت في اعمال كلود ليفي-ستروس كما لو اني افعل ذلك للمرة الاولى.

ويرئس لجنة الشرف الخاصة به جان كلود فاسكيل اسطورة النشر ورئيس مجلس الادارة السابق لداري غراسيه وفاسكيل. ومن بين الاعضاء اسماعيل كاداري ولويس سيبولفيدا والصحافي جان دانيال وبيتر سيلار وجوردي سافال وجورج موستاكي والمفوض الاوروبي ميشال بارنييه وهنري كلوديل نجل بول كلوديل.

ولد معلوف في 25 شباط 1949 في بيروت في عائلة مسيحية احد فروعها ناطق بالفرنسية واصله من اسطنبول. وقد كرس اعماله للتقريب بين الحضارات متعمقا في الروابط السياسية والدينية بين الشرق والغرب.

عمل صحافيا في صحيفة «النهار» في بيروت وغادر لبنان بسبب الحرب العام 1976.

وفي باريس عمل رئيس تحرير لمجلة «جون افريك». وفي العام 1983 اصدر كتابا ذا طابع تاريخي هو «الحملات الصليبية كما يراها العرب» الا ان روايته «ليون الافريقي» هي التي حققت له شهرة العام 1986. فقرر حينها ان يكرس وقته للادب…وقد حاز جائزة غونكور العام 1993 عن كتاب «صخرة طانيوس».

ولمناسبة دخول معلوف الاكاديمية الفرنسية قرر حاكم مصرف لبنان رياض صلامة تكريمه بإصدار ليرة لبنانية من الفضة الخالصة تحمل صورة الكاتب العالمي وسوف يكون هذا الاصدار محددا بــ 1000 قطعة فقط.

ويسعى مصرف لبنان من خلال هذه المبادرة، الى تكريم الشخصيات اللبنانية التي برزت في مجالا مختلفة، ولاسيما الثقافية والعلمية منها، والتي نالت عن اعمالها تقديرا مميزا على صعيد عالمي.

من جهة اخرى، غادر رئيس جمعية المصارف جوزف طربيه لبنان متوجها الى باريس، يرافقه الامين العام للجمعية مكرم صادر، للمشاركة في الاحتفال لقبول معلوف عضوا في الاكاديمية الفرنسية وتسليمه سيف الشرف لهذه الاكاديمية.
  

السابق
سوريا تتأرجح بين الحرب الاهلية والحسم العسكري
التالي
الجاسوسة أصبحت عارضة