الشرق: التزام متفاوت بإضراب إتحادات ونقابات النقل البري وتظاهرتان للسائقين العموميين

نفذت اتحادات النقل البري امس إضرابها العام في المناطق اللبنانية كافة، حيث تفاوتت نسبة الإلتزام بين 50 و 80 في المئة بحسب المنطقة والنقابات الملتزمة بالدعوة الى الإضراب.
الدورة
وفي الدورة، تجمّعت سيارات الشحن والأوتوبيسات اعتباراً من الخامسة صباحا ما أدى الى ازدحام سير خانق، وعملت القوى الأمنية على تسهيل المرور قرب المكان الذي توقفت فيه هذه الشاحنات والأوتوبيسات، ورافق الإعتصام نقيب اصحاب الشاحنات شفيق القسيس، ونقيب اصحاب الأوتوبيسات فيليب صقر وعدد من أعضاء النقابتين.
وأعلن صقر "ان تحركنا في هذه الفترة يصبّ في تحقيق المطالب التي طرحناها على المسؤولين ولم نرَ آذاناً صاغية، والإضراب اليوم (امس) خير دليل على الإستمرار في التحرك لتحقيق الهدف الأساسي وهو تحديد سقف سعر المحروقات لجميع اللبنانيين من دون استثناء"، مؤكداً ان "ثمة مطالب أخرى أساسية منها ضبط المخالفات ومنع السيارات الخاصة والأرقام المزوّرة من منافسة السيارات القانونية، وتعديل التعويضات العائلية للسائقين".
وأشار الى ان "هذا التحرك السلمي اليوم (امس) سيستمر في الأسابيع المقبلة إذا لم يعالج المسؤولون مطالبنا المزمنة".
من جهتها، أعلنت نقابة أصحاب الصهاريج ومتعهدي نقل المحروقات انها "التزمت الإضراب، وتمنّعت عن توزيع المحروقات بالتعاون مع الشركات المستوردة للنفط لغاية الثانية عشرة ظهراً"، وبذلك توقف نقل المشتقات النفطية من الخامسة فجراً حتى الثانية عشرة ظهراً حيث استؤنفت عمليات التوزيع.

الكولا
من جهة أخرى، تجمّعت السيارات العمومية والسائقون العموميون في منطقة الكولا يتقدّمهم رئيس اتحاد السائقين العموميين للنقل البري عبد الأمير نجدة ورئيس اتحاد مصالح النقل بسام طليس الذي قال: "الإضراب ناجح وما حصل في الأمس لم يؤثر على الحركة المطلبية التي يقوم بها السائقون العموميون وسنستمر في تحرّكنا السلمي لتحقيق كامل المطالب المطروحة".

تظاهرتان
ثم سارت تظاهرتان من الدورة في اتجاه شارع رياض الصلح ومن الكولا مروراً بالبربير، وصولاً الى شارع رياض الصلح حيث كانت نقطة الإلتقاء. وتحدث القسيس فاعتبر "ان الإضراب اكد الوحدة النقابية حول المطالب التي حددها التحرك من أجل تحقيقها"، مطالباً المسؤولين "بالعمل على إقرارها لأن الإتحادات لن تتوقف عن تحركها قبل تحقيق حقوق السائقين".

الشوف
وسجل عدد من المناطق تحركات داعمة للتحرك المركزي، حيث لبّى سائقو السيارات العمومية والفانات والاوتوبيسات في منطقة الشوف دعوة اتحادات ونقابات قطاع النقل البري إلى الاضراب امس، وامتنعوا عن نقل الركاب بين المنطقة وباقي المناطق وبيروت، ونفذوا اعتصاماً على مستديرة بيت الدين – بعقلين بعدما اوقفوا حركة السير في الاتجاهين.
كذلك أوقف السائقون الحركة المرورية على مفترق دميت – سرجبال، وتأخر الموظفون والعمال في الوصول الى وظائفهم وخصوصا الى بيروت نتيجة قطع الطريق على اوتوستراد الناعمة، كذلك تأخر التلامذة والطلاب عن مدارسهم وجامعاتهم. وقرابة التاسعة أعيد فتح الطرق، في حين لم يلتزم بعض أصحاب السيارات العمومية بالاضراب.

النبطية
وفي النبطية التزم سائقو السيارات العمومية والفانات الاضراب، وسجلت المنطقة حركة سير طبيعية، باستثناء ما شهده مثلث كفررمان – حبوش – النبطية من تجمّع لاصحاب الفانات الذين حاولوا قطع الطريق في اتجاه الزهراني، إلا ان القوى الامنية من جيش ودرك تدخلت وأعادت فتحها.
وعلى طريق عام زفتا – النبطية حاول اصحاب الفانات قطع الطريق، مانعين الباصات من نقل الطلاب الى المدارس لكن القوى الامنية المنتشرة تدخلت وأعادت فتحها.
كذلك توجه عدد من اصحاب الفانات من النبطية الى بيروت للمشاركة في التظاهرة التي انطلقت من الكولا.

صيدا
وفي صيدا وأقضيتها نفذ أصحاب الفانات والسيارات العمومية إضراباً قاطعين الطريق عند المدخل الشمالي للمدينة في محلة جسر الاولي، وانزلوا الركاب من بعض السيارات والفانات. وعملت عناصر قوى الامن الداخلي على تسهيل مرور المشاة عند جسر الاولي.
صور
وفي صور التزم السائقون العموميون الاضراب، وتجمّعوا عند دوار البص منذ الصباح الباكر، ثم انطلقوا بسياراتهم في اتجاه سراي صور الحكومية.

الشمال
وفي الشمال شلّ اضراب السائقين حركة السير في المناطق لا سيما على الطريق الساحلي حيث اوقف السائقون باصاتهم في منتصف الطرقات والاوتوسترادات المؤدية الى مدينة طرابلس، اوتوستراد طرابلس – بيروت وفي الاتجاهين الذي أقفل في السادسة صباحاً عند جسر المنارة حيث توقف السير نهائيا وأعطت القوى الامنية التوجيهات الى المواطنين لسلوك الطرق الداخلية التي كانت سالكة، وما لبث السائقون ان تنبّهوا اليها فقطعوها.
ومن العبدة في عكار الى البداوي مدخل طرابلس الشمالي الى طريق القبة التي تصل الزاوية – زغرتا بالمدينة، الى منطقة البحصاص جنوب المدينة ومستديرة السلام وصولاً الى جسر المنارة وطريق القلمون القديمة كل الطرقات، قطعت مع تأكيد السائقين انهم لن يفتحوها حتى الخامسة عصرا.

الكورة
وتجمع السائقون المضربون في العاشرة قبل الظهر في ساحة الكورة عند مدخل شارع الشيخ محمد الحسيني، بدعوة من نقابة سائقي السيارات العمومية في الشمال.
والمشهد العام في الشمال عموما ومدينة طرابلس خصوصا عكس التزاما متفاوتا بالاضراب وان سجل نجاح لمنظميه في شل حركة السير واغلاق المدارس ابوابها وعرقلة وصول الموظفين والعسكريين وطلاب الجامعات وتلامذة المدارس وعموم المواطنين.
طرابلس
اما في مدينة طرابلس فكان المشهد مذكرا "بيوم طرابلس مدينة خالية من السيارات" حيث اضطر المواطنون للتحرك بين الطرقات المقطوعة سيراً على الاقدام او على متن الدراجات الهوائية والنارية. وتراجعت حركة الاسواق بشكل كبير مع خلو الشوارع من حركة المتسوّقين.
وفي الثانية عشرة جرى تجمّع احتجاجي آخر في ساحة عبد الحميد كرامي (ساحة النور) بدعوة من اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الشمال، شارك فيه حشد من العمال وسائقي السيارات والباصات العمومية.
وبعد انتهاء كلمة اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في لبنان الشمالي شعبان عزت بدرة، بدأ السائقون بالانسحاب من الشوارع والتقاطعات وفتحت الطرق امام حركة السير عند الثانية عشرة والنصف ظهرا .

مقاطعة
وفي المقلب الآخر، لم تشارك نقابة السواقين في الشمال في الاضراب، وعقد النقيب شادي السيد مؤتمرا صحافيا في طرابلس، أعلن فيه عدم المشاركة في الاضراب وقطع الطرقات، وقال: إننا كنقابة سواقين ومجلس تنفيذي في الشمال والسواقين العموميين كافة، مع مطالب السواقين العموميين ولكن في الوقت الحاضر نترك المفاوضات والإجتماعات مفتوحة، كما ندعو الحكومة إلى البت سريعاً بهذه المطالب وفتح النقاش حولها.

نجاح الإضراب
وبعد انتهاء التظاهرات، أصدرت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري بياناً، مما جاء فيه: "بعد نجاح تنفيذ قرار الاضراب والتظاهر على جميع الاراضي اللبنانية والذي اتخذته اتحادات ونقابات قطاع النقل البري، والذي يعبّر عن ألم السائقين العموميين ووجعهم في كل مناطقهم وفئاتهم، بعدما تجاهلت الحكومة ونكلت بتلبية المطالب والحقوق. والغريب العجيب ان مجلس الوزراء البارحة اتخذ قراراً لمصلحة احتكارات الصحة وخبز الفقراء وتجاهل مطالب الحقوق، فكان الاضراب".
وتوجه البيان بالتحية الى السائقين العموميين بكل فئاتهم وتدعوهم الى "تعزيز وحدة الصف والكلمة لاستمرار حركتنا المطلبية النضالية وصولاً الى تحقيق المطالب وإحقاق الحق".
وأكد ان "اضراب اليوم (امس) ما هو إلا خطوة على طريق تحقيق المطالب، يدنا ممدودة الى الحوار وعيننا على تحقيق المطالب".

السابق
اللواء: سليمان يعارض التدخّل العسكري في سوريا … وعون يتّهمه بجهل تاريخ الرؤساء جنبلاط يرحّب بالخليلين على طريقته: يكفي أن تستهدفني النسبية لأرفضها!
التالي
جنبلاط خارج الاكثرية.. ويتفق مع الحريري ضد النسبية