الشرق: الجيش الحر ينسحب من دير الزور حقنا للدماء روسيا تقبل الاعلان الرئاسي

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف امس ان روسيا مستعدة للموافقة على اعلان في مجلس الامن يدعم مهمة المبعوث الدولي في سوريا كوفي انان شرط الا يتضمن "مهلة". وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي "نحن مستعدون لدعم مهمة المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان والاقتراحات المقدمة الى الحكومة والمعارضة السوريتين. نحن مستعدون لدعم اقتراحاته في مجلس الامن الدولي وليس فقط في اعلان بل في قرار".
الا ان وزير الخارجية الروسي الذي استقبل في موسكو نظيره اللبناني عدنان منصور، طرح سلسلة شروط مشيرا الى ان الاقتراحات المقدمة من انان للرئيس السوري بشار الاسد خلال زيارة الى دمشق في اذار لم يعلن عن مضمونها.
وقال "يجب اولا الاعلان عن هذه الاقتراحات".

واضاف "يجب الا يوافق عليها مجلس الامن على شكل مهلة زمنية لكن كقاعدة عمل لجهود كوفي انان للتوصل الى اتفاق بين السوريين".
وقال لافروف الثلاثاء "لا يمكننا مراجعة موقفنا". واكد "اذا رأوا انه يناسبهم القول باننا نغير موقفنا فليفعلوا شرط ان يحسن ذلك الوضع". كما شدد لافروف على ضرورة منع نقل اسلحة الى المعارضة السورية عبر الحدود اللبنانية.
وفي السياق رأى ان القيادة السورية ارتكبت اخطاء كثيرة فاقمت الازمة، معتبراً انه ينبغي الا يكون تنحي الرئيس السوري بشار الاسد شرطاً مسبقاً للحل.
مسودة الاعلان
وناقشت الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي امس مشروع بيان اقترحته فرنسا يدعم وساطة انان. وفي المسودة الاخيرة للنص التي حصلت عليها وكالة الصحافة الفرنسية، يعرب مجلس الامن عن "بالغ قلقه" ازاء تدهور الوضع في سوريا و"اسفه العميق" لسقوط الاف القتلى جراء هذه الازمة.

كما يطلب من الرئيس السوري بشار الاسد والمعارضة السورية "التطبيق الكامل والفوري" لخطة الحل المؤلفة من ست نقاط التي قدمها انان خلال زيارته الى دمشق في الثالث والرابع من آذار. ويتعهد المجلس "درس تدابير اضافية" غير محددة في النص في حال لم يحصل اي تقدم في الايام السبعة التي تلي اقرار الاعلان.
ويفترض ان يكون النص "بيانا رئاسيا" يقر بالاجماع من دون ان تكون له قوة القرار.
ثلاثة اهداف
واعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه امس ان مشروع "البيان الرئاسي" حول سوريا لديه "ثلاثة اهداف" هي "وقف اعمال العنف، وقف اطلاق نار في اسرع وقت ممكن، ثم السماح بوصول المساعدة الانسانية .. ومواصلة العملية السياسية لانه لا يمكن حرمان الشعب السوري من تطلعاته الديموقراطية".
وقال "اشعر ان الروس يتحركون لانهم يشعرون بعزلة كبيرة"، مبديا امله في ان يتم اقرار النص في مجلس الامن. واضاف ان تنحي الاسد ليس موضع بحث في نيويورك.
وكانت وزارة الخارجية الاميركية رأت الاثنين "تطورا" ايجابيا في موقف روسيا حيال الوضع في سوريا، بعد ان دعت موسكو دمشق الى الموافقة على طلب اللجنة الدولية للصليب الاحمر اعلان هدنة يومية.
واعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون امس ان الوضع في سوريا "لم يعد محتملا ولا مقبولا".
واضاف خلال زيارة يقوم بها الى اندونيسيا "ان الوضع في سوريا بات من المشكلات التي تثير اكبر قدر من القلق للاسرة الدولية".

"اصدقاء سوريا"
الى ذلك، افاد مصدر ديبلوماسي تركي امس انه تم تقديم موعد مؤتمر اصدقاء سوريا في اسطنبول من 2 الى 1 نيسان.
وقال المصدر لوكالة الصحافة الفرنسية "قررنا تقديم موعد الاجتماع لاسباب تقنية". واضاف المصدر "اتخذنا هذا القرار لكسب الوقت واستخدام عامل الوقت بفعالية اكبر".
وكتبت صحيفة "حرييت ديلي نيوز" التركية الصادرة بالانكليزية ان هذا التقديم تقرر بسبب برنامج عمل وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون.
واوضحت الصحيفة ان كلينتون ستشارك في مؤتمر اسطنبول وستعود الى واشنطن في الثاني من نيسان لـ"موعد هام".
وقال ناشطون معارضون إن مقاتلي "الجيش السوري الحر" انسحبوا من مدينة دير الزور شرق سورية امس بعد هجوم شنته القوات السورية بالمدرعات على مدى يومين لاستعادة السيطرة على الأحياء الرئيسية في المدينة. وقال بيان لاتحاد اللجان الثورية في دير الزور إن "الدبابات دخلت الأحياء السكنية لاسيما في المناطق الجنوبية الشرقية من دير الزور وإن الجيش السوري الحر انسحب لتفادي وقوع مجزرة بين المدنيين"، على حد وصفهم. وقتل 18 شخصا في أعمال العنف امس بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا، فيما أفاد ناشطون عن انتشار امني كثيف ومداهمات في أحياء عدة من دمشق بعد الاشتباكات التي جرت الاثنين بين القوات النظامية ومنشقين.
ووزع ناشطون على موقع يوتيوب الالكتروني شريط فيديو للعائلة وقد بدا الثلاثة مشوهين، وشرح شخص في الشريط أن القصف المدفعي كان متواصلا ليلا على المدينة المحاصرة من قوات النظام. كما قتل سبعة مواطنين اثر سقوط قذائف هاون على حي الخالدية في مدينة حمص. وقتل ثلاثة مواطنين اثر إطلاق نار من رشاشات خفيفة ومتوسطة في حي باب السباع في المدينة. وفي محافظة حلب (شمال)، قتل شاب في مدينة اعزاز اثر إصابته برصاص قناصة، بحسب المرصد. وقتل شخص وأصيب أكثر من عشرة آخرين بجروح اثر إطلاق نار من رشاشات ثقيلة وخفيفة في أحياء الحميدية والشرقية والقصور في مدينة حماة، بحسب المرصد. وفي محافظة درعا، قتل جندي من الجيش النظامي السوري في "هجوم نفذته مجموعة مسلحة منشقة على حاجز المشفى في مدينة جاسم فجر الثلاثاء". بينما قتل جندي منشق اثر إصابته بإطلاق رصاص في بلدة بنش في محافظة ادلب.

السابق
اللواء: فيلتمان لإزالة البقايا السورية في البرلمان .. وباراك يهدّد الحكومة اللبنانية وكوهين يطلب وقف التعامل مع صادرات إيران والمصرف التجاري السوري
التالي
الحياة: فيلتمان: انتخابات ٢٠١٣ فرصة لهزيمة بقايا الاحتلال السوري