تقرير دولي: المستوطنون يستولون على المزيد من ينابيع المياه في الضفة

يستولي المستوطنون على «عدد متزايد» من ينابيع المياه الفلسطينية في الضفة الغربية ويلجأون الى منع او تحديد وصول الفلسطينيين الى منافذ المياه في الاراضي الفلسطينية ، بحسب تقرير للامم المتحدة نشر امس.
ويشير التقرير الذي اعده مكتب الامم المتحدة للتنسيق الشؤون الانسانية (اوتشا) الى انه يوجد حاليا 56 نبعا في الضفة الغربية بالقرب من المستوطنات الاسرائيلية منها 30 نبعا تم الاستيلاء عليه بالكامل ومنع الفلسطينيين من دخولها بينما تظل الينابيع الباقية وعددها 26 عرضة «لخطر استيلاء المستوطنين عليها نتيجة ما يقومون به من جولات منتظمة وأعمال دورية».
من جهتها اتهمت اسرائيل التقرير بأنه «مشوه ومنحاز ويحوي الكثير من الاخطاء».

ويذكر التقرير الدولي انه في غالبية الاحيان «منع الفلسطينيون من الوصول الى مناطق الينابيع التي تم الاستيلاء عليها من خلال اعمال الترويع والتهديد»، من قبل المستوطنين اليهود. وبحسب التقرير «يبدأ المستوطنون في اعقاب تقليص الوجود الفلسطيني او القضاء عليه في تطوير الينابيع الى مناطق جذب سياحي» لتدعيم البنية التحتية السياحية للمستوطنات بقصد «ترسيخها باضافة مصدر دخل للمستوطنين وتطبيعها» في اعين المجتمع الاسرائيلي.
ويبدأ المستوطنون بعد ذلك بتحويل مناطق الينابيع الى مناطق سياحية من خلال بناء البرك ومناطق التنزه ووضع طاولات وحتى تغيير الأسماء ووضع لافتات لأسماء الينابيع بالعبرية مشيرا الى ان «هذه الاعمال تجري دون تصاريح بناء».
من جهته رفض غاي انبار المتحدث باسم ما يسمى «الادارة المدنية» الاسرائيلية وهي الهيئة العسكرية المسؤولة عن ادارة اجزاء من الضفة الغربية التقرير قائلا بانه «مشوه ومتحيز ويحوي الكثير من الاخطاء». وقال انبار لوكالة فرانس برس «كقاعدة عامة، يحق للجميع الوصول الى الينابيع الطبيعية المحلية في الاماكن العامة».

وتابع «في حال وجود شكوى حول قيام اي طرف بمنع او تهديد او حتى التدخل مع الدخول الى اماكن مماثلة يجب تقديمها الى اقرب مركز شرطة». واشار انبار الى ان الادارة المدنية فرضت قواعد تتطلب تصاريح بالبناء في حالتين تتعلقان بالبناء غير القانوني في مناطق الينابيع الطبيعية. واضاف «لا يوجد اي شيء يمنع الفلسطينيين من الدخول الى الينابيع الطبيعية ولم يحدث اي احتكاك او عنف بين الفلسطينيين والمستوطنيين هناك».

السابق
زهرا: النبرة العالية عند الفريق الآخر يدل على إفلاسه
التالي
الاتحاد الاوروبي يقرر صرف 35 مليون يورو لمساعدة الفلسطينيين