د. فضل شحيمي: عدم توافر المحيط الملائم يُعيد المدمن الى ادمانه

لملف الإدمان على المخدرات في الجنوب صبغة خاصة. من هنا، التقت (شؤون جنوبية) المعالج النفسي الدكتورفضل شحيمي ،الذي يملك من الخبرات ما تمكنّه من افادتنا واطلاّع القرّاء على اساليب وطرق الخلاص من ابتلاء فرضته الظروف والوقائع والحياة العصرية لجيل شاب وجد نفسه في سياق اجتماعي وتربوي وسياسي غير مكتمل وغير ناضج، مما أوقع هذا الجيل في حبائل الادمان التي، ان لم يعها المُدمن وعائلته، لدمرت مجتمع لا يزال يُطلق على نفسه لقب محافظ وعائلي واجتماعي وتواصليّ وكل ما هنالك من ألقاب، قد يُعدّها خبراء الشأن الإجتماعي عبارة عن غلاف كاذب برّاق وجاذب.

 كيف نعرّف مصطلح(الإدمان)؟
هو اضطراب عصبي بيولوجي يصف الاعتياد النفسي اللاارادي او المفرط للمواد او العادات او حتى الألعاب. والجدير ذكره انه في التصنيف الاخير للأمراض النفسية في DSM VI لم يأت الذكر على كلمة الإدمان انما استعمل بدلاً منها كلمة الاعتماد.

 متى يمكن كطبيب معالج القول ان هذا الشخص يتعاطى او مدمن؟
ان معرفة ان شخصاً ما قد يكون مدمناً هي عن طريق فحوصات مخبرية خاصة تكشف عن مواد معينة في الدم او البول، وأما ان تكون هذه المعرفة عن طريق الشك في بعض السلوكيات غير الطبيعية للفرد، كأن يصبح شخصاً عنيفاً بطريقة غير مبررة وغير متناسبة مع شخصيته التي اعتادها المحيط. وهناك بعض الأعراض الكلينيكية التي قد تلاحظ عند الفرد اثناء فترة التعاطي: كشحوب اللون وفقدان الوزن غير المبررين، اضطراب في النوم فإما زيادة في ساعات النوم اما نقصان، احمرار في العينين وتغير في شكل البؤبؤ.

درجات الإدمان
 هل ثمة تراتبية في حالات التعاطي، اي درجات؟
اما عن درجات الإدمان فهي تختلف باختلاف الفترة الزمنية التي يتعاطى فيها المدمن ونوعية المادة المخدرة المستخدمة، وهناك الإدمان النفسي والإدمان الجسدي. علماً ان النفسي اشد خطورة واكثر تعقيداً من حيث العلاج.

 ما هي المواد التي يتعاطاها المدمن في الحالات القصوى؟
المادة الاكثر انتشاراً بين المتعاطين هي الهيرويين، كذلك الكوكايين والحبوب المهلوسة، وبعض الحبوب التي تستعمل في بعض العلاجات الطبية مثل tramadol, benzhexol, rivotril وغيرها.

ما هي امكانية الشفاء من الادمان القاتل؟
ان نسبة الشفاء من الإدمان عالمياً متدنية، وهذا بسبب عودة هؤلاء المدمنين الى التعاطي بسبب عدم اكتمال مراحل العلاج والتي تتألف من detoxification ومن ثم rehabilitation والمتابعة الخارجية بعد الانتهاء من هذه المراحل.

وما صحة القول ان المدمن يعود بعد فترة من العلاج الى ادمانه؟
ان عودة المدمن الى تعاطي المخدرات بعد فترة من العلاج تعود لعدة اسباب، بالاضافة الى التي تم ذكرها، ومنها عدم توافر البيئة والمحيط الملائمين له، وعودته الى رفاق السوء.

الى ايّ حد يمكن القول ان الوضع النفسي للفرد قد يؤدي به الى الادمان رغم توفر بيئة اجتماعية سليمة؟
يجب تحصين الفرد من الناحية النفسية والتي تشمل الدينية، وهناك عامل الفراغ الذي قد يشكل المدخل الاساس للخطأ القاتل.

الى ماذا يحتاج المدمن من وسائل (اجتماعية، ترفيهية، ثقافية، نفسية) ليعود الى الحالة الطبيعية؟ وهل يجب ان يترافق العلاج البيولوجي مع العلاج النفسي؟
الاهم في العلاج هي مرحلة اعادة التأهيل التي تتكوّن من عدة اجزاء منها: العلاج النفسي، والعلاج الانشغالي، والرياضي، والديني.

وسائل العلاج

ما هي الوسائل التي تلجأ اليها كمعالج واخصائي في مختلف الحالات خلال مرحلة العلاج؟
هناك فرصة قوية وحقيقية لكل مدمن بالشفاء. ويبقى القول ان الإرادة للتخلّص من الإدمان هي الأساس، ويجب ان تكون الركيزة الاولى للبدء بالعلاج.

كم من الوقت يحتاج الاخصائي ليقول ان هذه المريض قد شُفي تماما؟
ليس هناك من مدة معينة للعلاج من الإدمان.

أضف الى معلوماتك:
في دراسة لمركز (سكون) للعلاج والوقاية من الإدمان في لبنان، أظهرت أن معظم المتعاطين تراوح أعمارهم بين 18 و34 عاماً، وان المواد الأكثر تداولاً تبدأ بالأفيون ثم القنّب يليه الكوكايين.
وبينّت هذه الدراسة، ان معدل كلفة علاج المدمن تتراوح بين٦٠ – ٥٠٠ دولار في اليوم، بمعدل وسطي يصل إلى ٢٦٣ دولاراً.
اسماء الجمعيات المعروفة في لبنان التي تهتم بالمدمن هي: سكون، وعدل ورحمة، وشبيبة ضد المخدرات، والعناية الصحية، وشبيبة ابن الإنسان، وسعادة السماء، والهيئة الصحية الاسلامية.
تتوزع الجمعيات التي توفّر العلاج لمتعاطي المخدرات على جبل لبنان (أربع جمعيات)، وفي بيروت (ثلاث)، وفي محافظة البقاع (واحدة)، اضافة الى ثلاثة مراكز للهيئة الصحية الاسلامية موزعة بين الجنوب(جويا)، والضاحية (دار الحوراء)، والجبل(سوق الغرب). (لم تذكرها الدراسة كونها مراكز حديثة).

السابق
الطباعة باليد اليسرى تجعلك حزيناً
التالي
الحاج أبو شوقي