احتمال التوصل لشراكة إستراتيجية طويلة الأمد بين الولايات المتحدة وأفغانستان مستحيلة

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن احتمالات التوصل لشراكة إستراتيجية طويلة الأمد بين الولايات المتحدة وأفغانستان باتت ملبدة بالغيوم وذلك لتعثر المفاوضات الثنائية بين البلدين رغم رغبة الإدارة الأمريكية في نقل إدارة مراكز الاعتقال الأفغان في غضون ستة أشهر من الآن حسبما قال مسئولون أمريكيون وأفغان .

وقالت الصحيفة "إن الجدول الزمني المقترح سوف يعد بمثابة تنازل كبير من موقف التفاوض الأمريكي الذي أجل قبل أسابيع قليلة صفقة نقل مراكز الاعتقال الأفغان أجل غير مسمى ، مستندا في ذلك إلى نجاح تدريب قوات الحرس الأفغانية على إدارة جميع مراكز الاعتقال الأمريكية".

وأضافت "إلا أن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي قد أعلن مرارا رغبته في نقل مراكز الاعتقال التي تديرها الولايات المتحدة إلي الحكومة الأفغانية".

وأشارت أنه على الرغم من تجنب المسئولين الأمريكيين والأفغان الإفصاح عن فشل المحادثات الثنائية ، بيد أن البيانات المعلنة في هذا الصدد قد اتخذت على مدار الأسابيع القليلة الماضية منحى جديدا تزايدت فيه لهجة "الفرصة الأخيرة" وذلك على ضوء غضب الشعب الأفغاني حيال حرق نسخ مصاحف من قبل الجنود الأمريكيين ليبرز الخلافات التي شابت العلاقات بين البلدين الحليفين .  

السابق
الحاج حسن: الازمة السورية اثرت على الصادرات في لبنان
التالي
إسرائيل تجد نفسها معزولة فيما يتعلق بطهران