نسيب لحود في ذمة الله…

خسر لبنان اليوم رئيس حركة التجدد الديموقراطي النائب والوزير السابق نسيب لحودالذي غيبه الموت فجر عن عمر ناهز 68 عاما بعد صراع مع المرض .
وافادت مندوبتنا ان لحود توفي في مستشفى اوتيل ديو.

لمحة عن سيرته الذاتية:
نسيب لحود من مواليد بلدة بعبدات في قضاء المتن عام 1944، متزوج من عبله فستق ولهما ولدان، سليم وجمانة. أكمل دراسته الثانوية في مدرسة سيدة الجمهور، ثم انتقل لدراسة الهندسة الكهربائية في المعهد العالي للهندسة في جامعة "لفبره" في بريطانيا التي تخرج منها عام 1968. 

بعد تخصصه، اسس نسيب لحود عام 1972 "شركة لحود للهندسة" التي تعنى بالتجهيز الصناعي والمنشآت الصناعية، والتي نفذت انشاء العديد من محطات توليد الطاقة ومصانع تحلية مياه البحر ومصانع الإسمنت والمنشآت البترولية، في انحاء عدة من منطقة الشرق الأوسط، ومنها دبي وأبو ظبي وقطر والبحرين، فضلاً عن مساهمتها في تنفيذ اجزاء من معملي الجية والذوق الحراريين في لبنان. وخلال سنوات، تحولت "شركة لحود للهندسة" الى واحدة من أكبر الشركات الإقليمية في ميدان عملها.
عام 1990، عين نسيب لحود سفيراً للبنان لدى الولايات المتحدة ، ثمّ نائباً عن المتن عام 1991 عملا باتفاق الطائف الذي نص على ملء الشواغر الى حين اجراء اول انتخابات نيابية. فأوقف نسيب لحود حينها كافة أعماله الخاصة واعمال شركته في لبنان، ليقينه بضرورة فصل العمل العام عن المصالح الشخصية.
عام 1992، انتخب نسيب لحود نائباً عن الدائرة نفسها في اول انتخابات تجرى بعد الحرب. ثم أعيد انتخابه تباعاً عام 1996 وعام 2000 حيث تولي تشكيل لائحة المعارضة في تلك الدائرة وخوض معارك سياسية وانتخابية ضارية ضد القمع والفساد واستغلال السلطة، ودفاعاً عن الدستور والحريات والنظام الديموقراطي.


 شغل منصب رئيس لجنة الدفاع النيابية لسنتي 1991 و1992، وعضو لجنة الشؤون الخارجية ولجنة المال والموازنة من سنة 1992 لغاية سنة 2005.
عارض نسيب لحود كل التعديلات التي اجريت على المادة 49 من الدستور لمصلحة اشخاص بعينهم، وكان بذلك النائب الوحيد الذي صوت ضد هذه التعديلات ثلاث مرات متتالية، عام 1995، وعام 1998 وعام 2004.
في نيسان 2001، شارك نسيب لحود مع سياسيين آخرين وناشطين في الحقل العام وفي المجتمع المدني واكاديميين ورجال اعمال ونقابيين في تأسيس "حركة التجدد الديموقراطي"، وهي حركة سياسية تضم أعضاء من كل الطوائف والمناطق، وتهدف إلى تحصين سيادة لبنان واستقلاله، وترسيخ دور لبنان في العالم العربي، والدفاع عن الحريات، وتطوير التجربة الديموقراطية اللبنانية، وبناء اقتصاد حديث منفتح على العالم، وتحقيق العدالة الاجتماعية، وبناء مواطنية جامعة يلتقي في قيمها جميع اللبنانيين. وانتخب رئيساً لحركة التجدد في تموز 2001 وهو ما زال يشغل هذا المنصب.

عام 2001 ايضا، ساهم نسيب لحود في تأسيس "لقاء قرنة شهوان" الذي اراد اعضاؤه ان يكون الترجمة السياسية للنداء التاريخي لمجلس المطارنة الموارنة في ايلول عام 2000، وشارك لحود في كل اعمال اللقاء ونشاطاته والمحطات السياسية التي تولى فيها اصدار المواقف المتشبثة بالحرية والسيادة والاستقلال، وتصحيح العلاقات اللبنانية-السورية، وإطلاق المبادرات الحوارية مع سائر القوى والأحزاب السياسية اللبنانية، وهو ما شكل النواة الصلبة لما سيعرف لاحقا ب"انتفاضة الاستقلال".

ومنذ العام 2001، كان لنسيب لحود كذلك الدور البارز في جمع صفوف الأحزاب والقوى والشخصيات التي شكّلت لاحقاً "لقاء البريستول" المعارض، سواء من خلال تنظيم المؤتمرات واصدار المواقف الداعمة للحريات وللنظام الديموقراطي او من خلال احتضان كافة التحركات الطلابية والشبابية والشعبية، إثر إمعان سلطة الوصاية السورية والأجهزة الأمنية التابعة لها بقمع حرية التعبير ومصادرة الممارسة البرلمانية الديموقراطية.
بعد التمديد القسري لولاية الرئيس إميل لحود في ايلول 2004، ساهم نسيب لحود في إطلاق "لقاء البريستول" الذي جمع كافة القوى المعارضة من مختلف الاتجاهات الطائفية والفكرية والمناطقية في خريف العام 2004، وكان من أبرز وجوه "انتفاضة الاستقلال" التي اندلعت بعد اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه في 14 شباط 2005، والتي من ابرز تجلياتها التظاهرة التاريخية يوم 14 آذار من العام 2005، والتي اعطت اسمها لتحالف "قوى 14 آذار" الذي يعتبر نسيب لحود من ابرز اركانه، والذي يشكل اليوم الأغلبية في مجلس النواب والحكومة ويواصل مسيرة تحصين السيادة والاستقلال ومشروع بناء الدولة.

في 13 ايلول 2007، اعلن نسيب لحود ترشيحه رسمياً لمنصب رئاسة الجمهورية في لقاء حاشد في مركز بيروت للمؤتمرات BIEL اذاع خلاله بيان الترشيح المستند الى نص جامع تحت عنوان "رؤية للجمهورية" يتضمن آرائه وموافقه من القضايا العامة المطروحة في لبنان.
في 11 تموز 2008 عين وزير دولة في حكومة الرئيس فؤاد السنيورة في عهد الرئيس ميشال سليمان.  



السابق
كيف تُطرَد الشياطين من الجسد؟
التالي
الهاجس الأمني يُطيح احتفال 14 شباط

نسيب لحود في ذمة الله

غيب الموت صباح اليوم رئيس حركة التجدد الديموقراطي النائب والوزير السابق نسيب لحود عن عمر ناهز 68 عاما بعد صراع مع المرض .

وافادت مندوب الوكالة الوطنية للاعلام ان لحود توفي في مستشفى اوتيل ديو.
اسرة جنوبية تتقدم من عائلة الفقيد بأحر التعازي، متمنية ان يسكنه الله الاخدار السماوية.
 

السابق
البناء: عليق جلسة الحكومة بعد خلاف على تعيينات هيئة التأديب
التالي
الشرق الاوسط: كسر عظام في سوريا.. ومعركة نص في مجلس الأمن