الكلاب تفهم لغة العيون

كشفت دراسة جديدة اعدّها باحثون مجريّون أن الكلاب تستجيب للإشارات غير الصوتية التي تسبق الأوامر المنطوقة. وقال جوزيف توبال وإيرنو تيغلاس من أكاديمية العلوم المجرية في بودابست في الدراسة التي نشرت في مجلة "كرنت بيولوجي" العلمية إن الكلاب تستجيب بقوة لإشارات العين إستناداً إلى مقاطع فيديو عرضت على 61 كلباً مختلفًا. وعرضت الدراسة شريط فيديو يظهر امرأة تتجه بوضوح نحو الكلب وتحيّيه بصوت مرتفع وهي تنظر إليه مباشرة، وفي مقطع آخر لا تنظر المرأة إلى الكلب وتحيّيه بصوت منخفض من دون أي تلاق بالنظر. وفي جميع مقاطع الفيديو توجه المرأة نظرها بعد ذلك إلى إحدى حاويتين موضوعتين على مائدتين إحداهما عن يسارها والأخرى عن يمينها.

يقول توبال وتيغلاس إن الكلاب اتبعت عيني المرأة بشكل أكبر بعدما نظرت إليها مباشرة وتحدثت بصوت مرتفع، مشيرين الى أن التواصل بالعينين مصحوباً بطريقة التحدث إلى الكلاب كان عاملاً رئيسياً، ومن دون هذه العوامل لا شيء يمكن أن يغيّر من انتباه الكلاب حتى الأسطوانة الملونة الموضوعة أعلى رأس المرأة. وأشار توبال وتيغلاس الى أن بعض هذه الحيوانات لم يبد ببساطة اهتماماً بأي مقطع من مقاطع الفيديو التي استخدمت في البحث.
أجريت تجارب مماثلة على أطفال رضع في الشهر السادس من أعمارهم وأظهرت نتائج مماثلة إلى حد كبير، فمعظم الأطفال أيضاً اتبعوا الاتجاه الذي ينظر إليه الشخص البالغ بشكل أكبر عندما يتحدث إليهم مباشرة. وخلص الباحثان إلى أن الكلاب تتعرف إلى الإشارات التي يرسلها الإنسان قبل التواصل اللفظي معها بالطريقة نفسها التي يتعرف بها الأطفال الرضع إلى تلك الإشارات.   

السابق
رفيق شربل… لا تستقل!
التالي
الإضاءة في العمل تساعد في التركيز