“نيويورك تايمر”: “الخزانة” الأميركية تتهم لبناني على علاقة بـ “حزب الله” بتهريب مخـدرات وتبييض أموال

 ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الاميركية في صفحتها الاولى ان وزارة العدل الأميركية ووكالة مكافحة المخدرات افادتا أن هيئة محلفين كبرى فدرالية وجهت رسمياً في 23 تشرين الثاني إلى أيمن جمعة (47 عاماً) المعروف بلقب "جونيور" تهمة "التآمر لتوزيع خمسة كيلوغرامات او اكثر من الكوكايين والتآمر للقيام بعمليات تبييض أموال". في حين أتهم مدعون عامون فدراليون جمعة بادارة شبكة دولية لتهريب المخدرات بمشاركة مهربين كولومبيين وعصابة لوس ثيتاس المكسيكية للتهريب، وكان يقوم بتهريب الكوكايين الى الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر قولها إن "جمعة قام بتنسيق عمليات تهريب اطنان من الكوكايين من كولومبيا الى عصابة "لوس ثيتاس" على ان تكون وجهتها الأخيرة الولايات المتحدة، وقام بعمليات تبييض ملايين الدولارات من أموال المخدرات لإعادتها إلى مزوديه الكولومبيين". ويواجه جمعة في حال ادانته عقوبة تصل إلى السجن مدى الحياة كحد اقصى غير انه لم يسلم حتى الان للولايات المتحدة بحسب ما ذكرت الوثائق القضائية.

وقالت مديرة وكالة مكافحة المخدرات ميشال ليونهارت ان "ايمن جمعة متهم بتسهيل تهريب كميات هائلة من الكوكايين إلى الولايات المتحدة مع تبييض اموالها في جميع انحاء العالم".

وقالت ان مصادر كشفت ان "انشطته المزعومة في تهريب المخدرات وتبييض الاموال سهلت انشطة منظمات دولية عديدة لتهريب المخدرات بما في ذلك الأنشطة الإجرامية لعصابة "لوس ثيتاس" المكسيكية لتهريب المخدرات". وأضافت أن "وكالة مكافحة المخدرات ستواصل مع شركائنا كشف هذه الشبكات العالمية وتفكيكها".

وكانت الخزانة الأميركية حظرت في وقت سابق هذه السنة على المواطنين الأميركيين التعامل مع جمعة وعدد من الأفراد والكيانات الأخرى الضالعة في شبكة تبييض الأموال التي يتهم بتشغيلها وجمدت ارصدته في الولايات المتحدة. وفي شباط، إتهمت الولايات المتحدة البنك اللبناني – الكندي ومقره بيروت بتبييض مئات ملايين الدولارات من عمليات تهريب المخدرات التي يقوم بها جمعة.

وقالت وزارة الخزانة ووكالة مكافحة المخدرات إن التحقيقات في حينها كشفت أن "حزب الله الذي تعتبره واشنطن منظمة إرهابية، "حصل على دعم مالي" من عمليات تهريب المخدرات التي قامت بها هذه الشبكة.

واضافت الخزانة انها تحاول منع مؤسسات مالية اميركية من التعامل مع البنك اللبناني-الكندي الذي قالت انه "يقوم بعمليات تبييض اموال" لمساعدة جمعة على تبييض حوالى 200 مليون دولار شهريا.

وقال المدعي العام في محكمة ايسترن ديستريكت بولاية فيرجينيا نيل مكبرايد حيث قدمت الشكوى أن "الأموال تستخدم للإتجار بالمخدرات، ويبدو أن جمعة هو من يقف وراء العملية برمتها".
 

السابق
دقماق لـ”الوطن”: موقف روسيــا تجـاه ســــوريا يضعها في خانة الدولة العدوة
التالي
سعيــــــد: مـــقال “نيويرك تايمز” برسم الحكومة